تقدم جديد للقوات العراقية شرقي الموصل

عربي دولي نشر: 2016-11-16 11:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
القوات العراقية - تعبيرية
القوات العراقية - تعبيرية
المصدر المصدر

اقتحمت قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب العراقية، حي عدن في الجانب الشرقي من مدينة الموصل، شمالي البلاد، الأربعاء.


ويزيد هذا التقدم مكاسب القوات العراقية في الجهة الشرقية من الموصل، في خضم الحملة العسكرية الكبيرة التي بدأت في 17 أكتوبر الماضي سعيا لتحرير المدينة من "داعش" الارهابي.

والثلاثاء قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، إن القوات العراقية استعادت السيطرة على أكثر من ثلث الضفة الشرقية للموصل، بعد نحو شهر من بدء عملية التحرير.


إقرأ أيضاً: العبادي يكشف عن مقترح أردني للمشاركة في غارات ضد داعش بالعراق .. فيديو


وبدأت القوات الخاصة العراقية التوغل في الموصل مدعومة بغطاء جوي، تحت هجوم صاروخي وهجمات انتحارية لمسلحي "داعش"، وعززت القوات مواقعها شرق المدينة وتوغلت شمالا في حي التحرير، حيث هجرت العائلات منازلها هربا من القتال.

وتسببت قذائف الهاون التي سقطت من مناطق يسيطر عليها التنظيم في إصابة 5 أطفال في الأقل، كانوا يحاولون الهرب من القتال، وتمكنت القوات من إجلائهم.

ودعم القصف المدفعي والغارات الجوية، التي تشنها طائرات التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة، تقدم القوات حيث تصاعدت أعمدة الدخان في سماء المدينة.

وعلى الجبهة الجنوبية، تتقدم قوات الشرطة الاتحادية باتجاه مطار الموصل الواقع عند الأطراف الجنوبية للمدينة.

وتتقدم القوات الخاصة العراقية ببطء في المدينة منذ الأسبوع الماضي لتجنب سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، حيث يشن مقاتلو التنظيم هجمات انتحارية بسيارات ملغومة من المناطق السكنية المزدحمة.

وفي صيف 2014 سيطر "داعش" على مساحات واسعة شمالي وغربي العراق، لكن القوات المحلية بمساندة غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، استعادت السيطرة على غالبية تلك المناطق.

أخبار ذات صلة