Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد: 8 برلمانيات شكلوا لجنة المرأة وعزوف عن انضمام البرلمانيين لها | رؤيا الإخباري

راصد: 8 برلمانيات شكلوا لجنة المرأة وعزوف عن انضمام البرلمانيين لها

الأردن
نشر: 2016-11-15 17:31 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
جلسة مجلس النواب
جلسة مجلس النواب

أنهى مجلس النواب الثامن عشر على مدار 3 جلسات متتالية عقدت يومي الاحد والاثنين الماضيين، تشكيل اللجان الدائمة العشرون لدورته العادية الأولى، وتابع فريق راصد آلية تشكيل اللجان الدائمة منذ بداية الترشح وحتى إعلان النتائج.وفي هذا السياق تابع فريق راصد آلية تشكيل اللجان الدائمة حيث تم التوافق من قبل النواب على تشكيل (14) لجنة دون إجراء انتخابات، فيما أجريت انتخابات على (6) لجان لاختيار أعضاءها هي القانونية و المالية والشؤون الخارجية والسياحة والآثار والتربية والتعليم والإدارية خلال يوم العمل الأول.


إقرأ أيضاً: النواب يتوافقون على لجنة العمل وينتخبون السياحة



واستكملت (19) لجنة اختيار رؤسائها ومقرريها ونواب الرؤساء خلال اليوم الثاني حيث أفرزت (12) لجان رئيسها بالانتخاب بينما أفرزت (7) لجان رئيسها بالتزكية، بينما تم التوافق على منصب نائب الرئيس من قبل (17) لجنة و تم انتخاب نائب الرئيس في لجنتين، أما فيما يخص مقرري اللجان فقد توافقت (18) لجنة على مقرري لجانها بينما انتخبت لجنه واحده مقررها. فيما تبقت لجنة النظام والسلوك دون تحديد الرئيس والنائب والمقرر.

ونصت المادة 61- أ من النظام الداخلي" تتألف اللجنة الدائمة من أحد عشر عضواً حداً أعلى وخمسة اعضاء حداً أدنى، يتم التوافق على تشكيلها وفقاً لما يقرره المكتب التنفيذي على اساس التمثيل النسبي للكتل ".

ومن خلال تحليل خارطة اللجان الدائمة لمجلس النواب الثمان عشر في دورته العادية الاولى يتبين أن 68 نائب من النواب الجدد قد انضموا إلى اللجان الدائمة فيما انضمن جميع السيدات إلى اللجان الدائمة ومن الجدير ذكره انه تم تشكيل لجنة المراة في ضل وجود عزوف من قبل البرلمانيين عن المشاركة فيها و يورد راصد مجموعة من الملاحظات التي رافقت عملية تشكيل اللجان الدائمة :

1. تم خرق سرية التصويت في أكثر من حالة حيث تجمع أكثر من نائب عند المعزل المخصص لعملية التصويت وهو ما يحدّ من حرية العملية التصويتية
2. تم ملاحظة تجمهر عدد من النواب أكثر من مرة عند لجنة الفرز والاقتراع.
3. عزوف النواب عن التسجيل لمجموعة من اللجان الدائمة فيما شهدت مجموعة من اللجان كثافة في التسجيل من قبل النواب حيث تم إجراء انتخابات لتحديد أعضاء اللجان.
4. كتلة الوفاق ترأست 7 لجان دائمة .
5. السيدات البرلمانيات حازن على (21%) من مناصب اللجان وترأس البرلمانيات لجنة واحدة فقط.
6. (7) نواب جدد حازو على منصب رئيس لجنة دائمة.
7. (4) نواب حزبيين حازوا على منصب رئيس لجنة.
8. تم تشكيل لجنة النظام والسلوك من قبل (6) أعضاء فقط.
9. لجنة المراة تكونت من (8) برلمانيات فقط، و لم يبادر أي برلماني بالتسجيل فيها.
10. (90%) من النواب انخرطوا في عضوية اللجان الدائمة.
11. (68) نائب من النواب الجدد أعضاء في لجنة واحدة و (50) نائب جديد اعضاء في لجنتين.
12. جميع السيدات انضموا إلى لجان دائمة فيما انضم منهم (17) سيدة إلى لجنتين دائمتين.
13. (33) برلماني حزبي أعضاء في لجنة دائمة واحدة، منهم (22) برلماني حزبي عضو في لجنتين دائمتين.
14. النواب الجدد شغلوا (58%) من عضوية اللجان فيما شغلت السيدات (18%) من عضوية اللجان الدائمة.
15. كتلة وفاق الأكثر تمثيلاً في اللجان النيابية بنسبة 21%، تليها كتلة وطن بنسبة 17%، وكانت نسبة التمثيل لكتلة التجديد 16%، ونسبة تمثيل كتلة العدالة 13%، تليها كتلة الديمقراطية 12.6%، وكتلة الإصلاح بنسبة 9%، وكانت نسبة تمثيل المستقلين في اللجان النيابية 8%.

على ما سبق فإننا في راصد نطالب بتمضين النظام الداخلي لمجلس النواب نصوصاً تضمن عدم ممارسة أي اجراءات وممارسات من شأنها التأثير على عملية التصويت، كما يجب أن يتضمن النظام الداخلي نصوصاً عقابية فيما يتعلق بانتهاك سرية التصويت.

 

أخبار ذات صلة

newsletter