25 الف طالب يتقدمون الى امتحان الكفاءة الجامعية الاحد المقبل

الأردن
نشر: 2016-11-13 14:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
مبنى وزارة التعليم والبحث العلمي
مبنى وزارة التعليم والبحث العلمي

قدر رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي عدد الطلبة الذين سيتقدمون الى امتحان الكفاءة الجامعية بنحو 25 الف طالب وطالبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدارس الاول للعام الجامعي 2016 -2017 .

واكد الزعبي خلال ورشة عمل نظمتها هيئة الاعتماد للتعريف بامتحان الكفاءة الجامعية اليوم الاحد ان عدد التخصصات الفعلية والمتشابهة والموطنة التي سيتم عقد الامتحان فيها 285 تخصصا.

وقال ان الامتحان سيعقد يوم الاحد المقبل ويستمر ستة ايام بمستوياته الثلاثة العام والمتوسط والدقيق مشيرا الى ان الطالب يقدم الامتحان من خلال جلسة واحدة حيث يتكون الامتحان من 75 سؤال 25 بالمائة من الاسئلة لامتحان المستوى العام و20 المائة من الاسئلة لامتحان المستوى المتوسط و55 بالمائة من الاسئلة لامتحان المستوى الدقيق .

واضاف خلال الورشة التي حضرها مدراء ضمان الجودة في الجامعات الرسمية والخاصة ان الامتحان مجموعة من الاسئلة التي تقيس الكفايات العامة والمتوسطة والدقيقة المتوقع من الطلبة اتقانها لطلبة الجامعات الاردنية لمرحلة البكالوريوس المتوقع تخرجهم للوقوف على مخرجات التعليم في الجامعات الرسمية والخاصة .

وتابع الزعبي ان الامتحان يهدف الى الوقوف على جودة مخرجات البرامج الاكاديمية لمؤسسات التعليم العالي وليس للحكم على اداء الطلبة وخلق روح التنافسية بين البرامج على تحقيق الجودة في مدخلاتها والوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة اداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاء الجامعية لعدة سنوات .

كما يهدف الامتحان الى المساعدة في رسم السياسات الخاصة بالتعليم العالي من قبل الجهات ذات الصلة بجودة التعليم العالي ومؤسساته في الاردن واستخدمه كأساس للاعتماد وضمان الجودة اذ سيشكل تحقق نتاجات التعليم للبرامج احد المعايير الهامة التي سيجرى بناء عليها استمرارية اعتماد التخصصات والبرامج لمؤسسات التعليم العالي .

أخبار ذات صلة

newsletter