إنفوغرافيك.. 10 شركات تسيطر على كل ما تشتريه

اقتصاد نشر: 2016-11-12 22:00 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
.. 10 شركات تسيطر على كل ما تشتريه
.. 10 شركات تسيطر على كل ما تشتريه
المصدر المصدر

منتجات استهلاكية مختلفة ومنتجات صحية وتنظيفية وغذائية مصفوفة على أرفف الأسواق والمحال التجارية ونراها كل يوم ونشتريها في كل الأوقات، كلها تسيطر عليها شركات محدودة تعد على أصابع اليدين، وتحديدا 10 شركات فقط.

مشروبات غازية مثل كوكا كولا وبيبسي وكيلوغز ومارس وكت كات ونسكافيه وهاغن داز وليبتون وصابون دوف وشامبو صانسيلك وعطر آكس وغيرها كلها وأكثر منتجات لهذه الشركات العشرة.

وأكبر هذه الشركات من حيث العوائد والأرباح هي شركة نستلة السويسرية وبلغت أرباحها خلال العام 2015 نحو 87 مليار دولار، ومن بين منتجاتها المعروفة: نسكافيه وكيت كات ونسكويك.

في المركز الثاني جاءت شركة بيبسيكو الأميركية، بعوائد بلغت 63 مليار دولار، ومن بين منتجاتها، إلى جانب بيبسي وسفن أب وماونتن ديو، وتروبيكانا، وتشيتوس وغيرها.

وحلت شركة يونيليفر البريطانية، المعروفة في مجال المنتجات الصحية والتنظيفية والعطرية، ثالثة بعوائد بلغت 59.1 مليار دولار.

في المركز الرابع، جاءت شركة كوكا كولا الأميركية التي وصلت عوائدها عام 2015 إلى 44.3 مليار دولار، ولعل أبرز منتجاتها المشروبات الغازية مثل كوكا كولا وفانتا وسبرايت وغيرها.

خامسة جاءت شركة مارس الأميركية، المعروفة بالشوكولاتة التي تحمل الاسم نفسه، بعوائد بلغت 33 مليار دولار.

والشركة معروفة بمنتجاتها من الحلوى والشوكولاتة مثل إم آند إمز وسنيكرز وتويكس، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الشبيهة.

وبلغت عوائد شركة موندليز الأميركية، المنتجة لشكولاتة كابوري وأوريو، عام 2015 أكثر من 29.6 مليار دولار.

وتلتها من حيث العوائد شركة دانون الفرنسية بعوائد زادت على 24.9 مليار دولار، ومن بين أبرز منتجاتها أكتيفا ودانيت وميلوبا و"كاو آند غايت" وغيرها من منتجات الألبان والحليب والمياه الغازية.

في المركز الثامن جاءت شركة جنرال ميلز بعوائد بلغت 17.6 مليار دولار. ومن بين منتجات هذه الشركة الأميركية آيس كريم هاغن داز، ويوبليت.

واحتلت شركة أسوشيتد فودز البريطانية في المركز التاسع بعوائد وصلت إلى 17.6 مليا دولار. ومن بين أبرز العلامات التجارية التي تنتجها شاي توينينغز ودورسيت وزيت مازولا.

في المركز العاشر لأكبر الشركات المنتجة للمواد الغذائية جاءت شركة كيلوغز، المشهورة بالمنتج الذي يحمل الاسم نفسه إلى جانب شيبس برينغلز، وحققت عوائد عام 2016 بلغت نحو 13.5 مليار دولار.

أخبار ذات صلة