'القمر العملاق' في سماء الاردن يوم الاثنين المقبل

الأردن
نشر: 2016-11-10 14:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ستكون سماء المملكة على موعد مع ظاهرة فلكية تسمى "القمر العملاق" مساء يوم الاثنين المقبل.

وقالت عضو الهيئة الادارية للجمعية الفلكية الاردنية دلال اللالا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الخميس، إن ظاهرة "القمر العملاق" هي الحالة التي يكون فيها القمر في مرحلة البدر المكتمل، وسيقترب من الارض بمسافة 280ر48 كيلو متر بحيث تمثل اقرب نقطة في مداره البيضاوي حول الارض وتدعى "منطقة الحضيض" ليبدو "قمرا عملاقا" بنسبة زيادة تمثل 14 بالمئة عن المعتاد، وتتجلى درجة لمعانه بزيادة 30 بالمئة عن الحالات الاخرى، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة من جميع انحاء العالم بالعين المجردة دون استخدام اي ادوات خاصة لذلك.

وبينت ان ظاهرة ما يسمى بالقمر العملاق تتكرر في العام اكثر من مرة، ولكن حالة يوم الاثنين هي الاقرب في المدار الى الكرة الارضية بحيث يبدو فيها القمر الاكبر حجما منذ عام 1948، والتي مثلت آخر حالة اقترب فيها القمر بنفس المسافة وتجلى بهذا الحجم واللمعان.

وأشارت الى ان الموعد المقبل لتكرار هذه الحالة هو في 25 من شهر تشرين الثاني لسنة 2034، لافتة إلى انه يمكن مشاهدة الظاهرة من اي مكان في الاردن بعد غروب الشمس وتستمر لغاية شروقها في اليوم التالي.

وقالت انه اطلق اسم "القمر العملاق/supermoon" على هذه الظاهرة لاول مرة من قبل عالم الفلك ريتشارد نولي عام 1979، كما يطلق على هذه الظاهرة "قمر الحضيض" ايضا.

أخبار ذات صلة

newsletter