وزير البلديات: مفاوضات مع البنك الدولي لمساعدة بلديات اللجوء السوري

الأردن
نشر: 2013-12-03 16:45 آخر تحديث: 2016-07-14 18:00
وزير البلديات: مفاوضات مع البنك الدولي لمساعدة بلديات اللجوء السوري
وزير البلديات: مفاوضات مع البنك الدولي لمساعدة بلديات اللجوء السوري

 قال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ان هناك مفاوضات حاليا مع البنك الدولي لمساعدة 26 بلدية متضررة من كثافة اللجوء السوري في مناطقها، مبينا ان تقديم المساعدات سيتم على ثلاث مراحل حيث ستشمل المرحلة الاولى تسع بلديات.

واضاف خلال لقائة ووزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، رؤساء بلديات البادية الشمالية ان تلك المساعدات في حال الحصول عليها ستمكن البلديات من مواجهة تداعيات وضغوطات اللجوء السوري على قطاعاتها الخدمية، بما ينعكس ايجابا في تطوير نوعية الخدمات التي تقدمها البلديات.
وبين المصري ان الحكومة قررت رفع مخصصات المحروقات للبلديات من 70 مليون دينار الى 150 مليونا، وسيتم توزيعها بعدالة على كافة بلديات المملكة بهدف تحسين اوضاعها المادية وتمكينها من القيام بالواجبات المنوطة بها، مؤكدا ضرورة الارتقاء بعملها وطرح افكار مشروعات استثمارية ليصار الى مناقشتها مع المجتمع المحلي واستحداثها بما يعود بالفائدة على الجميع.
واشار الى ان وزارة البلديات ستنفذ مشاريع تعبيد طرق داخل حدود بلديات المملكة بكلفة مالية تبلغ 30 مليون دينار، بهدف مساعدة البلديات في اعادة تأهيل البنية التحتية في مناطقها، مشيرا الى ان الوزارة ستعمل على وضع خطة طوارئ بالتعاون مع البلديات لمواجهة خطر السيول في فصل الشتاء لتلافي وقوع حوادث مماثلة لتلك التي حصلت قبل فترة زمنية، لا سيما في بلدية الرويشد.
وقال انه سيصار الى تقديم مساعدات نقدية عاجلة لعدد من بلديات لواء البادية الشمالية لتمكينها من الارتقاء بالخدمات التي تقدمها للمجتمع المحلي.
من جانبه، قال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير انه لن يتم صرف أي مبالغ نقدية من قيمة التعويضات البيئية الموجودة لدى البنك المركزي، لاي جهة دونما موافقة الحكومة، مبينا ان الاولوية للافادة من هذه المبالغ ستكون للبادية الاردنية.
وبين انه سيتم خلال العام الحالي تخصيص مبالغ مالية لغايات دعم مربي الثروة الحيوانية وزراعة الاشتال الرعوية وحملات تطعيم الماشية وتوفير عيادات بيطيرية متنقلة واستحداث سدود ترابية لتخزين مياه الامطار للاستفادة منها في سقاية الماشية في فصل الصيف.
ودعا الشخشير البلديات لاقتراح مشروعات مجدية اقتصاديا تركز على الجانب البيئي، معربا عن استعداد الوزارة للتعاون مع وزارة البلديات لتنفيذ مشروعات بيئية للحد من التلوث الى جانب رفد مكبات النفايات بعدد من الاليات.
وعرض رؤساء بلديات البادية الشمالية لعدد من المطالب تمثلت باعفاء البلديات من المديونية ودعمها لاستحداث مشاريع الطاقة البديلة واستثمار الموارد الطبيعية في مناطق اللواء وتكرار الزيارات الميدانية للوقوف على وضع البلديات.

أخبار ذات صلة

newsletter