صحح خبرك تصحح عددا من الأخبار المغلوطة ضمن برنامج هذا الصباح

هنا وهناك نشر: 2016-11-09 10:55 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
برنامج هذا الصباح يعرض فقرة صحح خبرك
برنامج هذا الصباح يعرض فقرة صحح خبرك
المصدر المصدر

يعرض برنامج "هذا الصباح" الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، فقرة صحح خبرك والتي تقوم بتصحيح الأخبار الخاطئة التي تنشرها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

 

وتناولت فقرة "صحح خبرك" الأسبوعية ضمن برنامج "هذا الصباح"، عدة أخبار محلية وعربية ودولية خاطئة وشائعات تم تداولها عبر المواقع الاخبارية الأردنية والعربية خلال الاسبوع الماضي.

 

وتاليًا بعض الأخبار التي تم تداولها عبر المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الإجتماعي:


- نشرت عدة مواقع إخبارية صورا قيل انها لعقرب قاتل يتكاثر في الأردن، يدعى "السيكلوكوزميا ريكيتى" ويستطيع شل حركة الشخص بثانيتين ويقتل خلال ثوان معدودة فقط.

الخبر غير صحيح، الصور المرفقة بالخبر تعود لعنكبوت وليس لعقرب، ويعيش في العديد من المناطق مثل امريكا وافريقيا واليابان والمكسيك والصين والاردن ليس من ضمن مناطقه الطبيعية.

 

- انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر يتحدث عن قيام السلطات الأمريكية بإغلاق مصانع أحد مطاعم الوجبات السريعة المشهورة، والمتواجدة له فروع في الأردن، وذلك بعد اكتشاف وجود لحوم بشرية، ولحوم خيول في وجباته، وذلك نقلا عن موقع "huzlers " الامريكي.

الخبر غير صحيح، الموقع الناشر للخبر، موقع ساخر بحسب تعريفه لنفسه، وينشر اخبار للسخرية على الواقع، وانتقل الخبر الى مواقع التواصل الاجتماعي لتناقله على انه خبر مؤكد.

 

- انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لنص قال ناشروها انها تعود لأحد مناهجنا جاء فيه "كانت أمي أول امرأة من جيلها تنزع الحجاب.. ومنذ ذلك الوقت أصبحت تتنفس نسيم الحرية.

الخبر غير صحيح، الصورة من المناهج التونسية وليست الاردنية، كما نفى مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم وجود نص في مناهجنا.

 

 

 

أخبار ذات صلة