Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش الإنتخابات الأمريكية | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش الإنتخابات الأمريكية

الأردن
نشر: 2016-11-08 22:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شعار برنامج نبض البلد
 شعار برنامج نبض البلد

ناقشت حلقة برنامج نبض البلد الذي تبثه فضائية رؤيا، الثلاثاء، الانتخابات الأمريكية، حيث استضافت كلا من الوزير الأسبق الدكتور إبراهيم بدران، والخبير الاستراتيجي الدكتور حسن المومني.

وقال الدكتور إبراهيم بدران إن نتائج استطلاعات الرأي اشارت الى تقدم مرشح الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون على مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، وان التصريحات تقول ان هيلاري كلينتون هي من ستفوز بفارق ضئيل، الامر الذي يدل على ذلك تصريح دونالد ترامب التي اتهم فيها بتزوير الانتخابات.

وبين بدران ان ترامب يمثل رجل الجنوب الامريكي المحافظ الذي يرد ان تبقى امريكا كالماضي، التي يتحكم بيها البيض ورجال الاعمال، كما يريد اعادة امريكا الى القوة العظمى.

واشار بدران الى ان ترامب يريد تخفيض الضرائب وهذا ما يعني تخفيض الخدمات التي تقدم للشرائح المتدنية الدخل، وان كلينتون تريد عكس ذلك وانها تنظر الى عدم التميز بين طبقة رجال الاعمال والناس العادين وتريد توسع الخدمات المقدمة من الدولة والانفتاح العام.

واضاف بدران ان المرشح الجهوري دونالد ترامب يريد عودة الى الولايات المتحدة الامريكة والى قوتها العظمى (الاقتصادية والسيايسة والعسكرية)، على عكس المرشح الديموقراطي هيلاري كلينتون التي تريد الاعتراف بان امريكا ليست الدولة او القوة الوحيدة، بل تريد فتح العلاقات الخارجية .


وعن الحرب في سوريا قال الدكتور إبراهيم بدران ان الولايات المتحدة الامريكية لا تريد التورط في سوريا كما تورطت من قبل في العراق وافغانستان، مضيفا ان روسيا استغلت التخوف الامريكي واستطاعات ان يكون لها اليد العليا في سوريا.

وتابع قوله إنه في حال فوز المرشح الجهوري لن يحصل تغير في الازمة السورية وانها ستبقى كما هي.

وحول الشأن الخليجي بين بدران ان الولايات المتحدة ستبقى الحليف لدول الخليج العربي، وانها لن تفرط في المملكة العربية السعودية، وان التحالف العربي سيبقى بقيادة السعودية لكن مع اختلاف السياسات.

وقال بدران ان اسرائيل لا تريد حلا للوضع في سوريا والمنطقة، لانها تعترب هذه الفوضى الحاصلة الان هي الفرصة الذهبية في استمرارها في سياساتها.

من جهته قال الدكتور حسن المومني ان المتتبع للحملة الانتخابية الامريكية يرى ان الفارق بين مرشح الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب بسيطا، مشيرا الى ان آخر استطلاعات للرأي ذكرت ان كلينتون تقدمت بـ5 نقاطن.

ورأى المومني ان معركة رئاسة امريكا حسمت في الساعات الماضي، لافتا إلى أن هيلاري كلينتون عوضت خسارتها باستخدام كارزما اوباما .

واشار المومني ان القضايا الداخلية هي المقرر الرئيسي للناخب الامريكي، مضيفا ان دونالد ترامب لا يمتلك الخبرة السياسية التي تملكها هيلاري كلينتون وانه يمكتلك الخبرة الاقتصادية فقط.

واضاف ان مرشح الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون كان برنامجها أكثر وضوحا، وانها تركيز على موروث اوباما وانها استطاعت البناء عليه.

وختم المومني حديثة ان هنالك علاقة استراتيجية بين الاردن وواشطن استطاع الاردن أن يكون حليفا استراتيجيا لأمريكا، وان موقف امريكا ثابت بالوقوف مع الاردن في محاربة الارهاب .

 

أخبار ذات صلة

newsletter