الملك يلقي خطاب العرش ويفتتح أعمال مجلس الأمة الاثنين .. فيديو

محليات نشر: 2016-11-07 08:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
صورة تجهيزات مجلس الأمة لخطاب العرش
صورة تجهيزات مجلس الأمة لخطاب العرش
المصدر المصدر

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، ظهر الاثنين، أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة الثامن عشر، حيث ألقي جلالته خطاب العرش السامي.

ويعقد مجلس الأعيان جلسته الأولى برئاسة فيصل عاكف الفايز، يتم فيها تلاوة الإرادات الملكية السامية المتضمنة إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ السابع من تشرين الثاني 2016، والدعوة إلى اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية اعتبارا من يوم الاثنين الموافق للسابع من شهر تشرين الثاني 2016، وتلاوة الإرادة الملكية السامية المتضمنة حل مجلس الأعيان اعتبارا من تاريخ السابع والعشرين من أيلول 2016، والإرادة الملكية السامية بتعيين أعضاء مجلس الأعيان والإرادة الملكية بتعيين رئيس مجلس الأعيان اعتبارا من تاريخ السابع والعشرين من أيلول 2016.

وبعد أن يفرغ مجلس الأعيان من جلسته، يعقد مجلس النواب أولى جلساته، والتي يترأسها وفق النظام الداخلي للمجلس، النائب الأقدم في النيابة، وإذا كان هناك أكثر من نائب، يترأسها أكثرهم دورات برلمانية، فإن تساووا فالأكبر سنا بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سنا، وإن تعذر قيام أي منهم بواجبه لسبب من الأسباب، يجوز أن يترأس الجلسة من يليه سنا، وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس.

ويشكل رئيس الجلسة لجنة من ثلاثة نواب للإشراف على عملية انتخاب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب الدائم للمجلس، ليتم في البداية انتخاب رئيس المجلس، يليه انتخاب النائب الأول والنائب الثاني بورقة اقتراع واحدة، يلي ذلك انتخاب مساعدي الرئيس بورقة واحدة أيضا.

وينتخب المجلس أعضاء لجنة الرد على خطاب العرش السامي، ليصار بعد ذلك، إلى انتخاب أعضاء اللجان الدائمة للمجلس، وعددها عشرون لجنة.

 

أخبار ذات صلة