شاهد بالصور: الإستعدادات الأخيرة لخطاب العرش السامي في مجلس الأمة

محليات
نشر: 2016-11-06 15:49 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: معاذ الحنيطي
الاستعدادات الأخيرة لخطاب العرش داخل مجلس الأمة
الاستعدادات الأخيرة لخطاب العرش داخل مجلس الأمة
المصدر المصدر

يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني يوم الاثنين ، اعمال الدورة العادية الاولى من عمر مجلس الأمة الثامن عشر بخطبة العرش السامية ، التي دائماً ما تكون اشبه بخطة عمل لمجلس الامة بشقيه الاعيان والنواب.
وجرت العادة في هذا البروتوكول السنوي ،بأن يحضر جلسة الافتتاح جلالة الملكة رانيا العبدالله وولي العهد سمو الامير الحسين والامراء والاميرات و اعضاء مجلس الأمة ومجلس الوزراء وكبار مسؤولي الدولة وقائد الجيش وقادة الاجهزة الامنية المختلفة وكبار الضباط .

جلسة الاعيان وحلف اليمين الدستوري

وبعد خطبة العرش يتشرف الأعيان والنواب بسلام على جلالة الملك عبدالله الثاني ، ليبدأ بعدها مجلس الاعيان جلسته الأولى برئاسة رئيس مجلس الاعيان فيصل عاكف الفايز .
وفي بداية جلسة الاعيان يتلو الامين العام للمجلس نصوص الإرادات الملكية السامية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ السابع من تشرين الثاني 2016 ودعوة المجلس الى الاجتماع في دورته العادية اعتبارا من يوم الاثنين الموافق للسابع من شهر تشرين الثاني 2016.
كذلك يتلو الامين العام الإرادة الملكية السامية المتضمنة حل مجلس الأعيان اعتبارا من تاريخ السابع والعشرين من أيلول 2016 والإرادة الملكية السامية بتعين أعضاء مجلس الأعيان والإرادة الملكية بتعيين رئيس مجلس الأعيان اعتبارا من تاريخ السابع والعشرين من أيلول 2016.
ومن ثم ينتقل الاعيان الى مرحلة اداء اليمين الدستورية لكل الاعضاء بالوقوف واحداً تلو الاخر، وبعدها يذهب المجلس الى انتخاب لجنة الرد على خطاب العرش السامي وانتخاب النائب الأول والثاني لرئيس المجلس وانتخاب مساعدين للرئيس.

جلسة النواب

وبعد فترة وجيزة من رفع جلسة الاعيان التي عادة لا تكون طويلة يعقد مجلس النواب اول جلسة له من عمر دورته العادية الاولى "الجلسة الافتتاحية" وكانت رؤيا قد نشرت مادة تحليلية حول طريقة ترأسها ومن سيترأس بناءاً على احكام الدستور ونظام الداخلي.
وكما بدأت جلسة الاعيان تبدأ جلسة النواب بتلاوة الامين العام لنصوص الارادات الملكية ومن ثم يبدأ اعضاء مجلس النواب باداء اليمين الدستورية واحداً تلو الاخر .
وتبدأ بعدها انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم التي سبق وأن نشرت رؤيا مادة حول كيفية اجرائها.
وينتخب المجلس بعد تولي رئيسه الفائز بمقعد رئاسة المجلس لجنة الرد على خطاب العرش الملكي .

واستعدادا لخطاب العرش السامي تم الانتهاء من التحضيرات الأخيرة داخل مجلس الأمة حيث أظهرت الصور التي إلتقطتها عدسة رؤيا هذه التحضيرات والإستعدادات التي تجري على قدم وساق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة