تركيا: اعتقال رئيسي وأعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي

عربي دولي
نشر: 2016-11-04 06:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
زعيما حزب الشعوب صلاح دمرداش وفيغان يوكسيك داغ. أرشيف
زعيما حزب الشعوب صلاح دمرداش وفيغان يوكسيك داغ. أرشيف

اعتقلت السلطات التركية الزعيمين الرئيسيين لحزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد وتسعة من أعضاء البرلمان المنتمين للحزب بسبب إحجامهم عن الإدلاء بشهادتهم فيما يتعلق بجرائم مرتبطة بما وصف "بدعاية إرهابية".
وقال محامون تابعون للحزب لرويترز إن الشرطة التركية داهمت منزلي زعيمي الحزب صلاح دمرداش وفيغان يوكسيك داغ في دياربكر أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية.

وقال المحامون إنه تم اعتقال تسعة برلمانيين آخرين من أعضاء الحزب.

والنواب هم:

- صلاح الدين دميرطاش - رئيس الحزب .

- فيغان يوكسيك داغ - الرئيس الثاني للحزب .

- زيا بير

- سلمان إرماك

- نورسال أيدوغان

- ليلى بيرلك

- فرحات إنجو

- سيري ثوريا

- علي أصلان

وقبيل اعتقاله غرد دمرداش على تويتر أن "رجال الشرطة واقفون على باب منزلي في دياربكر ومعهم قرار بوضعي قيد التوقيف بالقوة"، بحسب فرانس برس.

وبحسب وسائل إعلام تلفزيونية فإن السلطات اعتقلت نوابا آخرين من الحزب نفسه بموجب مذكرات توقيف صدرت بحقهم وبحق عدد آخر من رفاقهم سيجري اعتقالهم بدورهم.

وتأتي هذه الاعتقالات الليلية في وقت تشهد فيه دياربكر توترات متزايدة مع أنقرة منذ اعتقال السلطات التركية رئيسي اثنين من بلدياتها.

وفتحت السلطات التركية تحقيقات عديدة بحق دمرداش ويوكسيداغ بشبهات تتعلق بالارتباط بحزب العمال الكردستاني، إلا أنهما أكدا مرارا أنهما لن يمثلا بملء إرادتهما أمام القضاء أذا ما تم استدعائهما.

وفي مايو أقر البرلمان التركي رفع الحصانة عن النواب المهددين بملاحقتهم قضائيا.

وتتهم تركيا حزب الشعوب الديمقراطي بأنه له صلات بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا كمنظمة إرهابية.

أخبار ذات صلة

newsletter