بالصور: شركات الحج والعمرة يعتصمون أمام الديوان الملكي

محليات
نشر: 2016-10-30 11:38 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: اسامة العدوان
جانب من الاعتصام امام الديوان الملكي العامر
جانب من الاعتصام امام الديوان الملكي العامر

اعتصم عدد من وكلاء السياحة والسفر للحج والعمرة ، الأحد أمام الديوان الملكي العامر بالعاصمة عمان وذلك رفع رسوم التأشيرة على رحلات الحج والعمرة من قبل المملكة العربي السعودية.

 

وياتي الاعتصام لمطالبة السلطات السعودية بالغاء قرار رفع تاشيرات الحج والعمرة للمكررين .


ولفت اصحاب الشركات الى ان القرار "سيخرب بيوتهم" كون شريحة واسعة من الاردنيين سوف تعزف عن اداء العمرة التي تضاعفت رسومها الى اربعة اضعاف.


وتابعوا ان الاسر الاردنية تعاني ضعفا في المستوى المعيشي، لن يمكنهم من الخروج لاداء العمرة بتلك الرسوم الباهضة .


وكان رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر شاهر حمدان قال في تصريحات صحفية سابقة ان قرار رفع رسوم تأشيرات الحج والعمرة يهدد بإغلاق شركات تعيل آلاف الأسر الأردنية ، مضيفا أن رفع تأشيرات رسوم الدخول للمعتمرين والحجاج لـ 2000 ريال اي ما يقارب ال400 دينار عن كل شخص سيساهم بشكل مباشر في إحجام الاردنيين عن أداء تلك المناسك.


واشار حمدان الى انه في حال سريان القرار فإن البطالة في الأردن سترتفع؛ فهناك أكثر من الف موظف يعمل في تلك الشركات، اذا ما تم اغلاقها فان مصيرهم سيكون "الشارع ".


واضاف أن السوق الاقتصادي الاردني سيتأثر بإحجام الاردنيين عن اداء العمرة، فهناك ملايين الدنانير تتدفق الى السوق بسبب خروج قرابة نصف مليون معتمر للديار المقدسة في السعودية.


وكان مجلس الوزراء السعودي قرر الاثنين 8 أغسطس/آب 2016، رفع رسوم تأشيرة الدخول لمرة واحدة (2000) ألفي ريال، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرة لأداء الحج أو العمرة.


وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن رسم تأشيرة الدخول المتعدد للمملكة أصبح 8 آلاف ريال (2133.3 دولار) و5 آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها سنة و3 آلاف ريال لتأشيرة الستة أشهر.


أما الدخول لمرة واحدة فسيتكلف ألفي ريال اي ما يعادل نحو 400 دينار، على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم للمرة الأولى لأداء الحج أو العمرة.


يشار إلى أن كوتة الحجاج الأردنيين للعام الحالي تبلغ سبعة آلاف، غير انه وبسبب توسعة الحرم قلصت السلطات السعودية العدد إلى خمسة آلاف و600 مواطن

لاصحاب شركات الحج والعمرة امام مبنى الديوان الملكي

أخبار ذات صلة