"المواصفات" تضبط 191 تلاعباً باسطوانات الغاز

اقتصاد
نشر: 2014-01-30 15:10 آخر تحديث: 2016-07-22 15:20
"المواصفات" تضبط 191 تلاعباً باسطوانات الغاز
"المواصفات" تضبط 191 تلاعباً باسطوانات الغاز

رؤيا - قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، الدكتور حيدر الزبن، ان المخالفات التي ضبطتها المؤسسة  بتلاعب اسطوانات الغاز  منذ تشرين الثاني الماضي وحتى امس الاول نحو 191 مخالفة بين محلات توزيع وموزعين وتم تحويلهم للقضاء.

ولفت  الزبن في تصريح لصحيفة الرأي الى ان  حالات التلاعب باسطوانات الغاز ازدادت خلال الفترة الماضية خاصة بعد ارتفاع اسعار اسطوانة الغاز الامر الذي دفع «ببعض ضعاف النفوس الى التلاعب باسطوانات الغاز لجنى ارباح اكبر» على حد تعبيره.

وأشار الى ان حالات التلاعب باسطوانات الغاز التي ظهرت مؤخرا تكمن في الختم الانكماشي الموجود على اسطوانات الغاز، مبينا ان المتلاعبين يقومون بازالة الختم الانكماشي  بواسطة اداة « سشوار الشعر «  ثم قلب الاسطوانة الممتلئة  بواسطة « بربيج «  على الاسطوانة الفارغة  وتباع في الاسواق .

وحذر من خطورة التلاعب باسطوانات الغاز بوصفه انها ظاهرة مقلقة وخطرة وفي بعض الاحيان تؤدي الى كوراث مثل عمليات انفجار او احتراق ازاء التلاعب باسطوانات الغاز .

وطالب الزبن مصفاة البترول الاردنية بالتقيد بوضع اختام على اسطوانات الغاز غير قابلة للازالة مثل الاختام الموضوعة على زجاجات الادوية  لضبط حالات التلاعب التي ازدادت خلال الاونة الاخيرة .

وذكر ان اسطونات الغاز التي تباع في الاسواق المحلية هي نوعين النوع الاول  يبلغ وزنها نحو 16.5 كغم والنوع الثاني يبلغ وزنها 14.5 كغم فارغة  مبينا ان الاسطوانة من النوع الاول يجب ان يكون وزنها بعد امتلائها بمادة الغاز 29 كغم والنوع الثاني 27 كغم .

ونبه الزبن المواطنين الى ضرورة القيام بتوزين اسطوانات الغاز حين شرائها من محلات توزيع الغاز او الموزعين على حد سواء اضافة الى ضرورة الانتباه الى اوزان هذه الاسطوانات لافتا الى ان المؤسسة على استعداد تلقي شكاوي المواطنين في حال وجود أي مخالفات لموزعي الغاز او محال التوزيع .

وضبطت مؤسسة المواصفات والمقاييس 86 اسطوانة غاز متلاعب بها خلال أسبوع في العاصمة عمان وفق ما أفاد مصدر مطلع.

وقال المصدر إن مؤسسة المواصفات ضبطت فجر الأربعاء صاحب محل تلاعب بـ 24 أسطوانة غاز في منطقة القويسمة في العاصمة وتم تحويله إلى القضاء لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية، علماً بأنه تم ضبطه في وقتٍ سابق يقوم بالتلاعب .

وضبطت المؤسسة 62 أسطوانة متلاعب بها في منطقة النصر وتم تحويله إلى القضاء للسير في الإجراءات القانونية .

أخبار ذات صلة

newsletter