مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الاتفاق جاء ختام مفاوضات ماراثونية مع مختلف المناطق والكيانات البلجيكية

المناطق البلجيكية توافق على اتفاق التجارة الحرة مع كندا

المناطق البلجيكية توافق على اتفاق التجارة الحرة مع كندا

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

توصل قادة المناطق البلجيكية الى توافق لدعم اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا (سيتا)، وفق ما اعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال الخميس، ما يعزز الامال بالتوقيع على الاتفاق قريبا.

 

وقال ميشال "تم التوصل الى اتفاق" وذلك في ختام مفاوضات ماراثونية مع مختلف المناطق والكيانات البلجيكية التي كانت معارضة للاتفاق.

 

واضاف "انه خبر سار لبلجيكا على المستوى الاوروبي".

 

بدوره قال رئيس منطقة والونيا الفرنسية بول مانييت المعارض لسيتا، "لقد توصلنا اخيرا الى اتفاق بين البلجيكيين سيتم تقديمه الان للمؤسسات الاوروبية ولشركائنا الاوروبيين". واضاف "والونيا سعيدة جدا بان تم الاستماع لمطالبنا".

 

وعطل اعتراض والونيا ومناطق بلجيكية اخرى توقيع الاتفاق الذي يفترض ان توافق عليه كافة دول الاتحاد الاوروبي الثماني والعشرين.

 

وادت العرقلة الى الغاء القمة الاوروبية الكندية لتوقيع الاتفاق الخميس في بروكسل.

 

وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مارغريتيس سكيناس للصحافيين في بروكسل "اتحفظ عن اعطاء اي اشارة ملموسة بشأن التوقيت (....) يجب ان يناقش ذلك مع الجانب الاخر من الشارع" مشيرا الى مبنى المجلس الاوروبي المقابل لمقر المفوضية.

 

ومع الغاء رئيس وزراء كندا جاستن ترودو زيارته لبروكسل اعلنت وزيرة التجارة الدولية الكندية كريستيا فريلاند ان كندا لا تزال مستعدة "لتوقيع الاتفاق المهم عندما تصبح اوروبا جاهزة".

 

وانتقد المعارضون البلجيكيون بشكل خاص آلية التحكيم المقترحة في حال النزاع بين مستثمر ودولة وابدو خشيتهم من ان يضعف الاتفاق مزارعي والونيا.