الزرقاء: الطاقة الشمسية تخفض قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 99.8 في المساجد

محليات
نشر: 2016-10-24 18:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: محمد أبوعلوان
مدير ية اوقاف الزرقاء
مدير ية اوقاف الزرقاء
المصدر المصدر

حقق مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في مساجد الزرقاء نجاحاً، حيث انخفضت به فاتورة استهلاك الكهرباء بنسبة 99.8 % وبوفر قيمته ربع مليون دينار، وارتفع عدد المساجد التي تستخدم هذه الإنظمة من ثلاثة فقط العام الماضي إلى 70 مسجد لغاية هذا الوقت من العام الحالي مع توقعات للوصول ل 120 مسجد مع نهاية العام القادم .

وقال مدير اوقاف الزرقاء يوسف الشبلي لـ رؤيا إن كلفة الأنظمة الشمسية الكهروفولتية تعتمد بشكل أساسي على قدرتها والتي تحسب بوحدة الكيلو واط بحدود (850 دينارا لكل كيلو)، وأن متوسط تكلفة النظام تبلغ زهاء 10 آلاف دينار 80% منها من خلال أموال التبرعات التي تجمعها لجنة المسجد، بينما تسهم الأوقاف بـ20 % من تكلفة النظام، إضافة إلى مساهمتها بتسديد فواتير الكهرباء المترتبة على المساجد قبل النظام" تبرئة ذمة".

وأضاف الشبلي إن المديرية بدأت العام الماضي بثلاثة مساجد من أصل 20، غير أن نجاح التجربة بشكل كبير رفع عدد المساجد خلال عام إلى 70 بكلفة تقدر بنحو مليون دينار .

ويقول الشيخ محمود سعيد الصباح إمام مسجد عمر بن الخطاب الكبير ان هذا المشروع من المشاريع المهمة وحقق فوائد اقتصادية كبيرة على المسجد ، مبيناً ان فاتورة الكهرباء كانت تتجاوز ال2000 دينار في الشهر الواحد ، وانها الان لا تتجاوز ال5 دنانير كحد أقصى .

ودعا الصباح حميع المساجد ان تباشر في تركيب الطاقة الشمسية والتوفير على مساجدهم المبالغ الطائلة التي يدفعونها ، خاصة المساجد الكبيرة والرئيسية في محافظة الزرقاء .

وتستعد عشرات المساجد للتحول إلى هذه الأنظمة وصولا إلى تعميم التجربة على كافة مساجد المحافظة التي تزيد فاتورة الكهرباء فيها على 50 دينارا شهريا، وصولا لأن تصبح نفقات الكهرباء في مساجد المدينة صفراً، وذلك لإنفاق الأموال في مجالات أخرى كالصيانة وتشجير المساجد إضافة إلى أبواب البر والإحسان.

أخبار ذات صلة