بغداد تنفي اي مشاركة للقوات التركية في تحرير الموصل

عربي دولي
نشر: 2016-10-24 10:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

ردت القوات العراقية على تصريحات لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، حول مساعدة المدفعية التركية مقاتلي البشمركة المشاركين في معركة استعادة الموصل، ببيان ينفي أي مشاركة لأنقرة في العمليات.

وقالت قيادة العمليات المشتركة، في بيان الاثنين، إن المتحدث باسمها "العميد يحيى رسول ينفي مشاركة تركيا في عمليات تحرير نينوى (ومركزها مدينة الموصل) بأي شكل من الأشكال" في المعارك بالمحافظة.

وكانت وسائل إعلام تركية، بينها "سي.إن.إن.ترك"، نقلت، الأحد، عن يلدريم قوله إن المدفعية التركية تساعد مقاتلي البشمركة، التي تقاتل تنظيم داعش المتشدد قرب معسكر بعشيقة، حيث يتمركز جنود أتراك.

وقال يلدريم، في التصريحات التي نقلها الإعلام المحلي، إن "البشمركة احتشدت لتطهير منطقة بعشيقة من داعش.. طلبوا من قواتنا في قاعدة بعشيقة المساعدة لذلك نساعد الدبابات بمدفعيتنا هناك".

وتصريحات رئيس الوزراء التركي تأتي بعدما أعلن المقاتلون التابعون لإقليم كردستان العراقي أنهم سيطروا على مناطق في قضاء بعشيقة، قرب الموصل التي تعد آخر المعاقل الرئيسية لداعش في العراق.

وتنشر تركيا قوات في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل للمساعدة في تدريب مقاتلين من قوات البشمركة الكردية ومقاتلين من عشائر نينوى، إلا أن بغداد دعت أنقرة مرارا الى سحب هذه القوات.

وبعد انطلاق عملية استعادة الموصل من قبضة داعش بمشاركة القوات العراقية والبشمركة، بدعم من التحالف الدولي، أصرت الحكومة التركية على لعب دور في المعارك وسط رفض قاطع من بغداد.

 

أخبار ذات صلة