Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منحة امريكية للأردن بقيمة 786.8 مليون دولار .. صور | رؤيا الإخباري

منحة امريكية للأردن بقيمة 786.8 مليون دولار .. صور

الأردن
نشر: 2016-10-23 11:27 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت الحكومة الاردنية على 4 اتفاقيات منح امريكية بقيمة 786،8 مليون دولار ، ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الامريكية للاردن للعام 2016.

بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ووزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني والسفيرة الامريكية في عمان ومدير مكتب الوكالة الامريكية في عمان.

واكد الملقي أن التوقيع يعكس المستوى المتقدم في العلاقات بين البلدين الصديقين.

تفاصيل المنحة الامريكية:

وقع في رئاسة الوزراء أربع اتفاقيات منح أمريكية بقيمة (786.8) مليون دولار أمريكي،الاحد، ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2016، علماً بأنه يضاف لهذا المبلغ قيمة مخصص آلية التمويل الميسر العالمية (Global Concessional Financing Facility)، بقيمة (25) مليون دولار أمريكي تخصص للأردن، والتي تم إطلاقها في شهر نيسان الماضي من قبل الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، وذلك بهدف خفض كلفة الاقتراض للدول متوسطة الدخل مثل الأردن.

حيث جاء تأسيس هذه الآلية العالمية بناءً على طلب الأردن الموجه لرئيس البنك الدولي والجهات المانحة خلال شهر آذار من العام 2015، ليصبح بذلك إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2016 حوالي (812) مليون دولار أمريكي، وذلك بزيادة تبلغ حوالي (212) مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة خلال الفترة 2015-2017، والتي تم توقيعها بين الجانبين في شهر شباط من العام الماضي.

 سيتم توزيع المبلغ الإجمالي والبالغ حوالي (812) مليون دولار، على النحو التالي:

تبلغ قيمة المنحة النقدية الأمريكية المخصصة لدعم الموازنة العامة من هذا المبلغ (470) مليون دولار، من المتوقع تحويلها إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي (خلال شهر كانون أول القادم). كما سيخصص مبلغ (100) مليون دولار لدعم مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر -البحر الميت)، أما المبلغ المتبقي والذي يبلغ حوالي (217) مليون دولار فسيستخدم لدعم قطاعات تنموية تشمل: الصحة، والتعليم، والمياه، والبيئة، وسيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني، ودعم جهود الإصلاح السياسي، و تعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الفرص الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية، ورعاية الأم والطفل، والسياسات السكانية، وسياسات النوع الاجتماعي من خلال مشاريع تنفذها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بشكل مباشر. يضاف لهذه التوزيعات، كما أسلفنا سابقاً، مبلغ (25) مليون دولار، تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأمريكي من خلال آلية التمويل الميسر العالمية.

هذا وقد وقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد الفاخوري، ومدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في عمان، جيم بارنهارت، وذلك بحضور رئيس الوزراء، الدكتور هاني الملقي، والسفيرة الأمريكية في عمان، أليس ويلز، حيث ثمن الملقي وتوجه بالشكر لحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية على الدعم المستمر المقدم للمملكة، والذي يساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية. حيث يعكس هذا الدعم المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله) في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات. وانطلاقاً من ذلك، فإن الأردن يتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية.

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter