دراسة جديدة تكشف سر الفوائد المذهلة للشوكولا الداكنة

صحة
نشر: 2016-10-23 11:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الشوكلاته الداكنه
الشوكلاته الداكنه

نجح علماء من الولايات المتحدة في اكتشاف سر فوائد الكاكاو والشوكولا الداكنة للجسم، وخاصة بالنسبة لعمل القلب والدورة الدموية وتخفيض نسبة السكر والأنسولين في الدم.

توصل علماء من جامعة براون الأميركية في دراسة حديثة إلى أن الشوكولا الداكنة التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة فلافونويد تساهم في تحسين عمل القلب والدورة الدموية. ونشروا نتائج دراستهم في الدورية العلمية "جورنال أوف نوتريشن".

وبحث العلماء بيانات 19 دراسة سابقة حول استهلاك مادة الكاكاو، وركزوا في دراستهم على استهلاك مادة فلافونويد وتأثيراتها على عمل القلب والدورة الدموية، حيث أنها تؤثر على الواصم الحيوي (مصطلح يشير بشكل عام إلى مؤشر قابل للقياس لأحد الحالات أو الظروف الحيوية) المسؤول عن تسيير عملية التمثيل الغذائي للقلب، نقلاً عن البروفيسور سيمين ليو المشرف على الدراسة.

وذكر موقع "هايل براكسيس" الألماني للنصائح الطبية، أن العلماء توصلوا إلى أن تناول مادة فلافونويد الموجودة في الكاكاو يقلص احتمالية الإصابة بمرض "عسر شحميات الدم".

ويتكون هذا المرض عبر تجمع ووجود كميات غير طبيعية من الكولسترول ومادة ثلاثي الغليسريد في الدم. ويسبب هذا المرض رفع مستوى الأنسولين في الدم وتكون الالتهابات، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حسب ما ذكر البروفيسور ليو.

وذكر العلماء أن تأثيرات مادة فلافونويد الصحية على عمل القلب والدورة الدموية واضحة ويمكن ملاحظتها على الأشخاص الذين أجربت عليهم التجارب والذين تناولوا ما بين 200 و600 مليغرام من فلافونويد، بالإضافة إلى ذلك اكتشف العلماء أن نسبة الأنسولين وسكر الدم انخفضت بعد تناول فلافونويد.

وكان أغلب الأشخاص الذين أجري عليهم الاختبار قد تناولوا مادة فلافونويد الموجودة في الشوكولا الداكنة التي تتكون من الكاكاو. وذكر العلماء المشرفون على الدراسة أن نتائج الدراسة الحالية لا يمكن تعميمها على أنواع أخرى من الشوكولا، لأن نسبة السكر فيها تختلف وتكون في الغالب أكبر من نسبة السكر في الشوكولا الداكنة، كما نقل موقع "نيوز ميديكال" الالكتروني.

أخبار ذات صلة