Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن والسعودية توقعان عدة اتفاقيات .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

الأردن والسعودية توقعان عدة اتفاقيات .. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2016-10-19 20:26 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
توقيع عدة اتفاقيات
توقيع عدة اتفاقيات

عقد مجلس التنسيق السعودي الاردني المشترك اجتماعه الاول في العاصمة السعودية الرياض اليوم الاربعاء وتراس الجانب الاردني رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي كما الجانب السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

واكد رئيس الوزراء وسمو ولي ولي العهد السعودي على اهمية الدور الذي سيقوم به المجلس الذي تم التوقيع على محضر انشائه في الرياض في شهر نيسان الماضي خلال زيارة قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود , في تعزيز العلاقات والتعاون المشترك وصولا الى التكامل بين المملكتين الشقيقتين.

ووقع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وسمو الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة محضر الاجتماع الاول لمجلس التنسيق السعودي الاردني المشترك .

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لاقامة مشروع استثماري تنموي في العقبة واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شان الضرائب على الدخل بين البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين البلدين والبرنامج التنفيذي للتعاون بين هيئة الاذاعة والتلفزيون السعودية ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية.

وتم خلال الاجتماع ايضا الاحاطة بقرار صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية القاضي بتاسيس شركة للاستثمار في المشروعات الاقتصادية في المملكة الاردنية الهاشمية وتسجيلها وفقا لقانون صندوق الاستثمار الاردني بمشاركة البنوك والمؤسسات المالية الاردنية واتفق الجانبان على استكمال كافة الاجراءات الخاصة بتسجيل الشركة الاستثمارية باسرع وقت ممكن.

واتفق الجانبان على استمرار اعمال اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي الاردني واستكمال مشروعات الاتفاقيات الاخرى التي يجري العمل عليها وتحديدا في مجال الربط الكهربائي والطاقة النووية ومجال التعدين وتشجيع الاستثمار والتعاون العسكري بما في ذلك الصناعات العسكرية تمهيدا لعرضها على المجلس لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتوقيع ما يتم التوصل اليه خلال الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود الى المملكة الاردنية الهاشمية .

واكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في كلمة القاها خلال الاجتماع ان اجتماع المجلس اليوم ياتي ثمرة للعلاقات الاخوية المتينة بين البلدين الشقيقين الجارين وتتويجا للرابطة الوثيقة التي تجمع بين قيادتي البلدين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز .

كما اكد ان الهدف من هذا الاجتماع هو ماسسة العلاقة بين البلدين على اسس ثاقبة تخدم مصالح الشعبين الشقيقين وتؤسس لمستقبل قائم على التعاون المثمر الذي يؤدي الى زيادة قدراتنا ويعزز من صمودنا وثباتنا حيال التحديات الاقليمية والدولية وما يحاك ضدنا من مؤامرات ومساع للنيل من مقدراتنا لافتا الى ان الانتقال الى مرحلة جديدة من العلاقات اصبح جزءا اساسيا من استراتيجية البلدين الشقيقين لافتا الى ان الحكومة ستتابع بكل جدية واحترام ما يصدر عن المجلس من اليات لزيادة التعاون المشترك بين البلدين.

وقال الملقي " ما يجمعنا كثير ولا يقف عند التاريخ الواحد او الحاضر الشاهد او المستقبل الواعد ويتخطى عناصر اللغة , انه ذلك التقارب في الفكر والتماثل في الحضارة وفي الفهم المشترك لقضايا العصر" .

واضاف " فكلانا يبني نظامه السياسي على الفهم العميق لاصالة ديننا الحنيف الداعي الى الرحمة والتراحم , المنادي باحترام الانسان وكرامته والدافع للتمسك بالاخلاق والفضيلة والرافض للعنف والتطرف والارهاب وسفك الدماء " .

واكد رئيس الوزراء ان ما يجمعنا هو الادراك الضارب في اعماقنا اننا جزء من جسد واحد مشددا على ان امن السعودية هو جزء لا يتجزا من امننا داخليا كان ام خارجيا وكذلك امننا في الاردن هو واقع وانعكاس لامن المملكة العربية السعودية الشقيقة .

وقال ان التحديات في منطقتنا , تتطلب منا تنسيق الجهود والدخول في شراكات مربحة توفر قيمة عالية للاجيال فضلا عن ايجاد الاستثمارات وزيادة التبادل السلعي والخدمي وتوفير المناخ المناسب للقطاع الخاص للتفاهم على المشاركة والتبادل النافع لهم .

واكد رئيس الوزرا ء " لا ينسى الاردنيون ابدا صنائع المملكة العربية السعودية ووقوفها دائما الى جانبنا كلما المت بنا ضائقة او وقفنا ضحية لظروف اقليمية ودولية خارجة عن ارادتنا "لافتا الى ان المملكة العربية السعودية كانت نعم النصير للاردن عندما كان بحاجة لذلك والوفاء بما وعدت به .

من جهته اكد سمو الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اهمية اجتماع مجلس التنسيق السعودي الاردني الذي انشىء برغبة من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وجلالة الملك عبدالله الثاني سعيا لتكامل اكثر بين البلدين .

وقال " ان قيادتي الجبلدين والشعبين الاردني والسعودي لديهم يقين بان العلاقة السعودية الاردنية علاقة متميزة وقوية جدا ولكن الفرص التي امامنا كبيرة جدا يجب ان نستغلها في كل المجالات وخصوصا في المجال الاقتصادي والتنموي " .

واضاف " اليوم القي على عاتقنا جميعا في هذا المجلس التنسيقي المزيد من التكامل في الجانب الاقتصادي والتنموي والسياسي والامني لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة " معربا عن الامل بان يسهم الاجتماع الاول للمجلس بوضع خارطة طريق واضحة لعمله بما يلبي طموح القيادتين والشعبين .

واكد سمو الامير محمد بن سلمان " ان الاردن بلد شقيق وهام بالنسبة لنا ليس بصفته جارا فقط , فما بيننا الكثير من الروابط فضلا عن ان كلا البلدين يواجهان مخاطر وتحديات جيوسياسية " .

وشدد سموه على ان الاردن درع قوي للسعودية ولدول الخليج والعالم العربي في منطقة صعبة جدا " ونحن نحرص قوة الاردن وامنه واستقراره " .

وتتضمن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية التي وقعها عن الجانب الاردني رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة وعن الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء عصام بن سعد بن سعيد, انشاء مشروع اقتصادي بناء على ما تنتهي اليه الدراسات التي سيجريها صندوق الاستثمارات السعودي.

وتهدف مذكرة التفاهم للتعاون الصناعي التي تم توقيعها بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووقعها وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة والدكتور عصام بن سعيد عن الجانب السعودي، الى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وانشاء مشاريع صناعية مشتركة وزيادة المكون القيمة المضافة وان تكون المذكرة نواة لتعاون صناعي اوسع بين البلدين.

كما تهدف اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي في شان الضرائب على الدخل بين وزارة المالية في الاردن ونظيرتها في السعودية التي وقعها وزير المالية الدكتور عمر ملحس ووزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف الى تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين.

في حين ينص البرنامج التنفيذي للتعاون بين مؤسسة الاذاعة والتلفزيون في الاردن وهيئة الاذاعة والتلفزيون في السعودية الذي وقعه وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ورئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون السعودي عبدالملك الشلهوب على تبادل التقارير المشتركة التي تتيح لمواطني البلدين الاطلاع على النشاطات والانجازات التي يتم تحقيقها في كلا البلدين وتبادل البرامج والرسائل الاذاعية والتلفزيونية فضلا عن التدريب الاعلامي.

وقد صدر بيان مشترك في ختام الاجتماع، فيما يلي نصه: امتداداً للعلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية ، واسترشاداً بالتوجيهات السامية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية ، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية ، وبناءً على ما تم الاتفاق عليه في محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني في مدينة الرياض يوم الأربعاء 20 / 7 / 1437هـ الموافق 27 / 4 / 2016م عقد المجلس اجتماعه الأول في مدينة الرياض يوم الأربعاء 18 / 1 / 1438هـ الموافق 19 / 10 / 2016م، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس الجانب السعودي في المجلس ، وبرئاسة دولة رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأردني الدكتور هاني الملقي رئيس الجانب الأردني في المجلس.

وتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تم بحث أوجه التعاون في المجالات المشار إليها في البيان المشترك الصادر يوم الاثنين 4 / 7 / 1437هـ الموافق 11 / 4 / 2016م ، وأكد المجلس حرصه على تطويرها وتعزيزها بما يحقق تطلعات القيادتين ويخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين ، وجرى كذلك خلال الاجتماع ما يلي: 1 - التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإقامة مشروع استثماري تنموي في العقبة ، واتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل بين البلدين، ومذكرة التفاهم للتعاون الصناعي بين البلدين، والبرنامج التنفيذي للتعاون بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة العربية السعودية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون في المملكة الأردنية الهاشمية.

2 - الإحاطة بقرار صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية الصادر وفقاً لمذكرة التفاهم في مجال تشجيع الاستثمار والتي جرى توقيعها في عمان يوم الخميس 22 / 11 / 1437هـ الموافق 25 / 8 / 2016م ، والقاضي بتأسيس شركة للاستثمار في المشروعات الاقتصادية في المملكة الأردنية الهاشمية ، وتسجيلها وفقاً لقانون صندوق الاستثمار الأردني ، بمشاركة البنوك والمؤسسات المالية الأردنية ، وذلك انسجاماً مع ما ورد في المذكرة من أحكام بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. واتفق الجانبان على استكمال كافة الإجراءات الخاصة بتسجيل الشركة الاستثمارية بأسرع وقت ممكن.

3 - اتفاق الجانبان على استمرار أعمال اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي الأردني واستكمال مشروعات الاتفاقيات الأخرى التي يجري العمل عليه، وتحديداً في مجال الربط الكهربائي، والطاقة النووية، ومجال التعدين، وتشجيع الاستثمار، والتعاون العسكري، بما في ذلك مجال الصناعات العسكرية، تمهيداً لعرضها على المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيع ما يتم التوصل إليه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

4 - أكد الجانبان على أهمية استمرار التعاون بين البلدين الشقيقين فيما يحقق ترسيخ العلاقات بينهما.

وفي نهاية الاجتماع عبر دولة الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأردني عن شكره وتقديره لما قوبل وأعضاء الوفد من حسن استقبال وحفاوة بالغة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية ، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع الثاني للمجلس في المملكة الأردنية الهاشمية.

وضم الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء: المبعوث الخاص لجلالة الملك عبدالله الثاني الى المملكة العربية السعودية الدكتور باسم عوض الله ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني ووزراء التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري والطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والمالية عمر ملحس والدولة للشؤون الخارجية الدكتور بشر الخصاونة والصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة والنقل المهندس حسين الصعوب .

كما ضم الوفد رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان والسفير الاردني لدى المملكة العربية السعودية جمال الشمايلة ورئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ورئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ومدير عام مكتب رئيس الوزراء عمر المفتي.

أخبار ذات صلة

newsletter