تل آبيب تكشف عن استيرادها للغاز بأقل من سعر انتاجه وبيعه .. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2016-10-15 21:52 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

وقعت شركة الكهرباء الاسرائيلية اتفاقا في اذار الماضي، مع كبرى شركات الطاقة البريطانية بريتيش بتروليوم، لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بثلاث سفن ناقلة كبيرة، بحسب تقرير نشرته صحيفة هآرتس العبرية في نيسان الماضي.

 

وقال التقرير ان اسرائيل تخطط لإستيراد الغاز الطبيعي بسعر أقل من الغاز الذي يتم انتاجها من الاحتياطيات الخاصة بها، مضيفا ان هذه الاتفاقية تاتي لدعم امدادات خطوط الانتاج في الخارج وأيضا داخل الاحتلال اسرائيلي، ومساعدة الاحتلال اسرائيلي على زيادة انتاج الطاقة الكهربائية مع زيادة الطلب على الغاز خاصة مع ساعات الذروة.

 

وقال التقرير ان غاز شركة بريتيش بتروليوم تجاوز خط انابيب الغاز الوحيد الذي يربط موقع تامار الى ميناء اشدود.

 

وبحسب التقرير فان تامار هي المصدر المحلي الوحيد في اسرائيل للغاز والذي كانت قد شهدت عثرات قانونية بسبب خلافات تنظيمية التي وعدت بها شركة تامار وشركات أخرى تابعة للاحتلال السرائيلي.

 

وقال التقرير ان شراء الغاز من الشركة من بريتيش بتروليوم يكلف 4.90 دولار لكل وحدة حرارية بريطانية بما في ذلك تكاليف الشحن ،ومع ذلك فان شركة الكهرباء الاسرائيلية تدفع 5.70 دولار للغاز التي تتلقاها من تامار.

 

وقال التقرير ان الغاز المستورد من قبل الشركة البريطانية يتم استيراده لها من البلد الكاريبي في "ترينيداد وتوباغو"، مشيرا الى نخفاض اسعار الغاز المسال الطبيعي في منطقة البحر الابيض المتوسط، منذ ان تم توقيع العقد مع الشركة البريطانية الى 4.80 دولار الى 4.70 دولار.

 

لقراءة المقال الأصلي، اضغط هنا 

أخبار ذات صلة

newsletter