Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انتهاء اجتماع لوزان الدولي حول سوريا | رؤيا الإخباري

انتهاء اجتماع لوزان الدولي حول سوريا

عربي دولي
نشر: 2016-10-15 21:21 آخر تحديث: 2023-06-18 12:59
جانب من الاجتماع الذي عقد في مدينة لوزان السويسرية
جانب من الاجتماع الذي عقد في مدينة لوزان السويسرية

أفاد وسائل اعلام عن انتهاء الاجتماع الدولي حول سوريا الذي عُقد اليوم السبت في مدينة لوزان بسويسرا دون التوصلإالى أي نتائج حاسمة. وضمّ الاجتماع ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وقوى إقليمية.

 

 قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ان الدول اتفقت على متابعة سريعة للأفكار وسط آمال بأن سد الفجوات قد يقود إلى خارطة طريق بشأن محادثات سياسية


وكان وزيرا الخارجية الأميركي، جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، قد أجريا محادثات مباشرة اليوم لأول مرة منذ أن أوقفت واشنطن جهودها الثنائية مع موسكو لإحلال السلام في سوريا.


والتقى الوزيران في فندق في لوزان قبل أن يشاركا في الاجتماع مع وزراء خارجية السعودية والأردن وتركيا ومصر وقطر وإيران والعراق، علاوة على مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا.


من جهته، توقع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في وقت سابق، أن يبحث استئناف وقف إطلاق النار في سوريا، خلال اجتماع لوزان.


لا مبادرات روسية جديدة

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أبدى استعداد بلاده لإبداء كل مرونة قصوى بغية التوصل لنتائج في اجتماع لوزان.


لكن الوزير الروسي قال، الجمعة، إنه ليست لديه "توقعات خاصة" للمحادثات التي ستجرى السبت بشأن أزمة سوريا في لوزان، لأن "موسكو لم تر بعد أي خطوات من شركائها الغربيين"، وفق تعبيره.


وأعلن لافروف للصحافيين في العاصمة الأرمينية يريفان أن روسيا لا تعتزم طرح مبادرات جديدة لحل الصراع في سوريا.


دعوات لوقف النار لإجلاء الجرحى وإدخال المساعدات

وقبل ساعات على انطلاق اجتماع لوزان، طالبت منظمات "سايف ذي تشلدرن Save The Children"، ولجنة الإنقاذ الدولية، والمجلس النرويجي للاجئين، وأوكسفام الدولية، بتطبيق وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة على الأقل في الأحياء التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في حلب، من أجل السماح بإجلاء الجرحى وإدخال المعدات الطبية، والمساعدات الإنسانية.


وذكرت منظمة "سايف ذي تشلدرن" أنه منذ انهار آخر وقف لإطلاق النار في حلب قتل أكثر من 130 طفلاً، وأصيب زهاء 400 آخرين.

أخبار ذات صلة

newsletter