Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عرض جزائري لتوريد الغاز للمملكة | رؤيا الإخباري

عرض جزائري لتوريد الغاز للمملكة

اقتصاد
نشر: 2016-10-14 20:07 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
حقل غاز طبيعي - ارشيفية
حقل غاز طبيعي - ارشيفية

استعرض وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف مع نظيره الجزائري نور الدين بو طرفة التحديات التي تواجهها المملكة في قطاع الطاقة.

وعرض سيف بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة الجمعة ، للتبعات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي يتحملها الأردن نتيجة ارتفاع كلف الطاقة على المملكة، والجهود التي تبذلها الحكومة في تنويع مصادر الطاقة المختلفة، والتركيز على التكنولوجيات الجديدة في مجالات الطاقة المختلفة.

وبحث الجانبان خلال مشاركتهما ضمن فعاليات مؤتمر الطاقة الدولي الذي عقد مؤخرا في اسطنبول ، التعاون المشترك بينهما في مجالات الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر وذلك تفعيلاً لما جاء في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في العام 2015.

وقال وزير الطاقة الجزائري، ان بلاده سوف تقدم عرض سعر لتوريد الغاز الطبيعي المسال للمملكة لتغطية جزء من احتياجات شركة الكهرباء الوطنية من الغاز الطبيعي المسال، من خلال شركة سونطراك الجزائرية .

كما تم البحث في تبادل الخبرات بمجال الصخر الزيتي واستكشاف النفط والغاز والاستفادة من الخبرات والامكانيات المتاحة لدى الجانبين من خلال تبادل الزيارات بين المختصين في البلدين الشقيقين.

وكان وفد أردني رفيع المستوى بحث في وقت سابق من العام الجاري في العاصمة الجزائرية سبل التعاون في مجال الطاقة، وقد أوضح الجانب الجزائري رغبته بتزويد الأردن بكميات من الغاز وفقاً لمعدلات الاسعار العالمية.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد خاطبت في هذا الاطار شركة سونطراك الجزائرية بشكل رسمي باحتياجاتها للاعوام المقبلة، واستكمالاً للمباحثات بين الجانبين قام وفد من شركة سونطراك في شهر آب الماضي بزيارة الى الاردن وتم الاتفاق على الخطوات اللاحقة والتي تمكّن شركة سونطراك من تقديم عرضها لتزويد شركة الكهرباء الوطنية بالغاز الطبيعي المسال.

وتزيد احتياجات المملكة السنوية من الغاز الطبيعي عن 5 مليارات متر مكعب، ويمكن للجانب الجزائري ان يقدم عروضاً لشركة الكهرباء الوطنية بالكميات الاضافية التي تحتاجها الشركة، ومن شأن التوصل الى نتائج ايجابية في المفاوضات تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي وهو ما يتناسب مع استراتيجية قطاع الطاقة المعتمدة.

أخبار ذات صلة

newsletter