Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
من هم أقوى نواب رؤساء الولايات المتحدة | رؤيا الإخباري

من هم أقوى نواب رؤساء الولايات المتحدة

عربي دولي
نشر: 2016-10-04 23:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
علم أمريكا
علم أمريكا

في تاريخ السياسة الأميركية لم ينظر العديد من نواب الرؤساء للغرض الأساسي لوظيفتهم وهو العمل كـ"رديف للرئيس"، فالمنصب يحمل في طياته مسؤوليات أخرى قليلة، يراها البعض "شرفية" لكنها تنطوي على قوة ومن يستغلها قد يصبح في مصاف "العظماء".

ومن ضمن هذه الوظائف القليلة هي خدمة نائب الرئيس الأميركي كرئيس لمجلس الشيوخ، ولكنه لا يصوت على المعاهدات والاتفاقيات والقرارات المهمة، إلا عند حدوث تعادل في الأصوات، بالإضافة إلى دوره في تشكيل الرؤية السياسية لإدارة الرئيس.

وبناء على هاتين الميزتين وضع كل من الموقعين الإلكترونيين لمجلس الشيوخ ومعلومات الحكومات الأميركية على مدار التاريخ قائمة بأكثر نواب الرؤساء قوة وتأثيرا ونشاطا في التاريخ الأميركي. اختارنا الفاعلين منهم في القرن العشرين والقرن الحالي، وذلك وفقا لترتيب الموقعين.

 

آل غور

الديمقراطي آل غور هو النائب الـ45 في تاريخ الولايات المتحدة، للرئيس بيل كلينتون، في الفترة من 20 يونيو 1993 إلى 20 يونيو 2001.

آل غور، الذي تولي منصبه وهو في الـ44 من عمره، حسم توصيتا لمجلس الشيوخ لتمرير خطة ميزانية شاملة في عام 1993. واستمر آل غور في منصبه كأحد أنشط نائب رئاسي في التاريخ الأميركي، ناصحا لكلينتون في عدد من القضايا الهامة.

وساهم آل غور في حسم أربعة تصويتات لمجلس الشيوخ.

هيوبرت همفري

الديمقراطي هيوبرت همفري هو النائب الـ38 في تاريخ الولايات المتحدة، للرئيس ليندون جونسون، في الفترة من 20 يونيو 1965 وحتى 20 يونيو 1969.

همفري، الذي تولى منصبه وهو في الـ53 من عمره، تصادم كثيرا مع الرئيس جونسون بشأن حرب فيتنام، حيث عارض همفري أي تصعيد.

وعندما قرر جونسون عدم الترشيح مجددا لانتخابات 1968، تلقى همفري ترشيحا من الحزب الديمقراطي، لكنه خسر لصالح نائب رئيس سابق آخر، وهو ريتشارد نيكسون.

وساهم همفري في حسم أربعة تصويتات لمجلس الشيوخ.

 

هنري ولاس

الديمقراطي ولاس هو النائب الـ33 في تاريخ الولايات المتحدة، للرئيس فرانكلين روزفلت، في الفترة من 20 يونيو 1941 وحتى 20 يونيو 1945.

ولاس، الذي تولى منصبه وهو في الـ52 من عمره، هو النائب الثاني من ثلاثة نواب خدموا تحت رئاسة روزفلت، وكان مكروها من الديمقراطيين المحافظين، فاستبدله بهاري ترومان.

ورغم ذلك ساهم ولاس في حسم أربعة تصويتات لمجلس الشيوخ.

 

جورج بوش الأب

الجمهوري بوش الأب هو النائب الـ43 في تاريخ الولايات المتحدة، للرئيس رونالد ريغان، في الفترة من 20 يناير 1981 وحتى 20 يناير 1989.

وبالإضافة إلى سبعة قرارات هامة حسمها بتصويته في مجلس الشيوخ، فإن بوش الأب، الذي تولى منصبه وهو في الـ56 من عمره، لعب دورا هاما في تشكيل السياسة الخارجية لإدارة ريغان، خاصة خلال سقوط الاتحاد السوفيتي.

واستغل بوش شعبيته كنائب للرئيس وفاز بالرئاسة.

 

ديك تشيني

الجمهوري تشيني هو النائب الـ46 للولايات المتحدة، للرئيس جورج دبليو بوش، في الفترة من 20 يناير 2001 وحتى 20 يناير 2009.

تشيني، الذي تولى منصبه وهو في الـ59 من عمره، يأتي وضعه في هذه القائمة لتأثيره المهم خارج مجلس الشيوخ. فتشيني كان واحدا من أكثر النواب في التاريخ الأميركي المشاركين بقوة في السياسة الأميركية، وقد لعب دورا هاما في قرار إدارة بوش بغزو العراق.

ورجح تشيني كفة التصويت في ثمانية قرارات لمجلس الشيوخ.

 

ريتشارد نيكسون

الجمهوري نيكسون هو النائب الـ36 في تاريخ الولايات المتحدة، للرئيس دوايت آيزنهاور، في الفترة من 20 يناير 1953 وحتى 20 يناير 1961.

نيكسون، الذي تولى منصبه وهو في الـ40 من عمره، تعرض لضغوط من آيزنهاور للاستقالة لاتهامه باستغلال أموال الحملة الانتخابية لتمويل نفقاته الخاصة، لكنه توصل إلى إنقاذ ترشيحه بخطابه سيء السمعة الشهير "لعبة الداما".

ورجح نيكسون كفة التصويت في ثمانية قرارات لمجلس الشيوخ.

أخبار ذات صلة

newsletter