Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الزراعة تبدأ بإصدار دفاتر 'عائلة' للثروة الحيوانية | رؤيا الإخباري

الزراعة تبدأ بإصدار دفاتر 'عائلة' للثروة الحيوانية

الأردن
نشر: 2016-10-04 21:28 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: رامي عيسى
الزراعة تبدأ بإصدار دفاتر 'عائلة' للثروة الحيوانية
الزراعة تبدأ بإصدار دفاتر 'عائلة' للثروة الحيوانية

أقر مجلس الوزراء تعليمات اصدار دفتر خدمات الثروة الحيوانية من وزارة الزراعة وفق ما نشر في الجريدة الرسمية.

 

ووفقا لهذه التعليمات فان وزارة الزراعة سوف تصدر دفتر لكل من يقوم بحيازة ثروة حيوانية، حيث يسجل بها اعداد الحيوانات المرقمة وموقع وجودها والخدمات الممنوحة لكل حيازة وتعتبر هذه الوثيقة المرجعية الرسمية لمنح الخدمات الزراعية لمالكها.

 

شروط إصدار دفتر خدمات الثروة الحيوانية:

- يتم إصدار الدفتر لأول مرة بعد تحصين الحيوانات بثلاثة تحصينات على الأقل وترقيم الحيوانات.

 

- أصداردفتر خدمات الثروة الحيوانية لمزارع الثروة الحيوانية وطوائف النحل.

 

- إصدا الدفتر في مكان صدور القيد المدني لصاحب الحيازة عن مكان اصدار القيد المدني فيتم اجراء كافة المتطلبات لاصدار الدفتر (ترقيم وتحصين الماسية) من مكان تواجد الحيازة وابلاغ مديرية الزراعة المعنية بمخاطبة رسمية لاصدار الدفتر حسب الاصول.

 

- عند حصول المربي على دفتر الخدمات الحيوانية يستطيع الحصول على الخدمات من مديرية الزراعة التي قامت بترقيم مواشيه (تحصين المواشي، العمالة الزراعية الوافدة، ترخيص السيارات الزراعية، تصاريح التصدير، الاعلاف وغيرها من الخدمات) بعد ابراز دفتر خدمات الثروة الحيوانية.

 

- على المعنيين في مديرية الزراعة عند حصول المربي على اي من خدمات الثروة الحيوانية وخاصة (العمالة والسيارات الزراعية) ان يقوموا بتدوينها على الصفحة المخصصة في دفتر الخدمات مع كتابة اسم وتوقيع الموظف المعني منعا لتكرار ازدواجية الحصول على الخدمة.

 

نقل ملكية المواشي حسب الشروط التالية:

ووفقا للتعليمات فان عملية التنازل عن الحيوانات تتم من خلال كاتب العدل ومن ثم الرجوع الى مديرية الزراعة الصادر منها دفتر خدمات الثروة الحيوانية للمتنازل "البائع"، حيث يتم تنزيل العدد المباع من دفتر البائع ومخاطبة مديرية الزراعة التي يصدر منها دفتر المتنازل له "المشتري" في حال كان من محافظة اخرى بموجب كتاب رسمي حيث يتم اصدار دفتر لصاحب الحيازة الجديدة والغاء دفتر البائع في حال بيع كامل الحيازة ومنح صاحب الحيازة الجديد جميع الخدمات المذكورة في دفتر خدمات الثروة الحيوانية في حال عدم حصول الحائز القديم على اي منها (العمالة الزراعية الوافدة، ترخيص السيارات الزراعية) او في حال تنازل البائع بهذه الخدمات للمالك الجديد مع ضرورة احضار براءة ذمة من وزارة العمل وادارة السير.


ونصت التعليمات أيضا على أنه وقبل اصدار دفتر خدمات الثروة الحيوانية الجديد للمتنازل له "المشتري" تحصن المواشي بتحصينتين اثنتين غير التحصينات التي استوفاها القطيع قبل عملية التنازل وتعتمد تحصينات قسم الثرو الحيوانية في مديرية الزراعة.

 

فقدان دفتر خدمات الثروة الحيوانية:

في حال فقدان دفتر خدمات الثروة الحيوانية ولغاية اصدار دفتر جديد تنص التعليمات على احضار اشعار من اقرب مركز امني بذلك، حيث لا يتم اصدار دفتر جديد الا بعد مرور شهر من تاريخ الاشعار الامني مع دفتر الرسوم المقرر، والتأكد من مطابقة ارقام الحيوانات حسيا مع استمارة الترقيم الخاصة بمالك الدفتر قبل الاصدار.


كما نصت التعليمات على عدم منح خدمات عمالة وافدة وافدة مع استمارة الترقيم الخاصة بمالك الدفتر قبل الاصدار، مع عدم منح خدمات عمالة وافدة او رخصة سيارة زراعية الا بعد احضار براءة ذمة من وزارة العمل وادارة السير مع تدوين كافة البيانات على الدفتر الحديد من تسلسل ارقام الحيوانات والعمالة الزراعية وتنسيب السيارات الزراعية منعا لتكرار ازدواجية الحصول على الخدمة.

 

تلف دفتر خدمات الثروة الحيوانية:

كما شملت التعليمات أيضا إصدار دفتر جديد بدل تالف مع دفع الرسوم المقررة وذلك بعد مطابقة ارقام الحيوانات حسيا مع استمارة الترقيم الخاصة بمالك الدفتر مع تدوين كافة البيانات على الدفتر الجديد من تسلسل ارقام الحيوانات والعمالة الزراعية وتنسيب السيارات الزراعية منعا لتكرار ازدواجية الحصول على الخدمة.

 

موعد إصدار دفتر خدمات الثروة الحيوانية:

ووفقا للتعليمات الجديدة والتي بدأ العمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية فإنه يتم إصدار دفتر خدمات الثروة الحيوانية مرة كل خمس سنوات، ويستثنى من ذلك حالتا الفقدان والتلف.

 

رؤيا تنشر التعليمات الجديدة كما نشرت على الجريدة الرسمية التابعة لرئاسة الوزراء: 

أخبار ذات صلة

newsletter