Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأوقاف: لم نبلغ برفع رسوم العمرة رسمياً ومكاتب الوكلاء يترقبون | رؤيا الإخباري

الأوقاف: لم نبلغ برفع رسوم العمرة رسمياً ومكاتب الوكلاء يترقبون

الأردن
نشر: 2016-10-03 13:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: سهل الضمور
تعبيرية
تعبيرية

قال مدير عام الحج والعمرة في وزارة الاوقاف عبدالله الزيدان إن الوزارة تفاجئت بقرار بعض شركات الحج والعمرة تعليق رحلات العمرة لهذا العام ، موضحا أن قرارها جاء لردة فعل بعد بدء تطبيق قرار رفع رسوم العمرة من المملكة العربية السعودية على المعتمرين.


واضاف الزيدان في اتصال هاتفي مع رؤيا أن قرار رفع الرسوم هو قرار سيادي من المملكة العربية السعودية ، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع القنصلية السعودية في الأردن لتوضيح آلية تطبيق القرار ومتى سيتم العمل به.


وقال إن الوزارة لم تبلغ بشكل رسمي من الجانب السعودي بخصوص القرار ، مؤكدا أنه تم الاتصال مع وكيل وزارة الحج السعودية لاستيضاح حيثيات القرار لكن لم يتم إبلاغنا بشيء حتى الآن .


وحول الاشاعات التي تتحدث عن تطبيق القرار بأثر رجعي ، نفى الزيدان الاشاعات ، موضحا أن قرار مجلس الوزراء السعودي يبين أن تطبيق القرار مع بداية العام الهجري الجديد.


واوضح زيدان ان ما يتم تناقله اليوم حول تعديل رسوم تأشيرة المعتمرين التي فرضتها حكومة المملكة العربية السعودية غير دقيق، وان القرار سيطبق على الاشخاص الذين يقومون باداء العمرة لاكثر من مرة في العام الهجري الواحد مبينا أن القنصل السعودي أبلغه أن هناك خلل فني في النظام الالكتروني الذي يتم من خلاله الموافقه للمواطنين على أداء العمرة ، حيث تم التعامل معه وإصلاحه.


بدورها جمعية وكلاء مكاتب السياحة والسفر وعلى لسان مديرها شاهر حمدان قالت إن قرار رفع الرسوم ليس مقتصرا على الأردنيين فحسب وإنما على جميع الدول الاسلامية.

 

وعبر حمدان في اتصال هاتفي مع رؤيا عن قلقه من تداعيات تلويح عدد من وكلاء الحج والعمرة مقاطعة برامج العمرة كونه يوجد في الأردن شركة تسهيل تابعة لجهات في المملكة العربية السعودية وهو أمر لا يحمد عقباه في حال تم مقاطعة الوكلاء من الحكومة السعودية.


واوضح أنه هناك عدد من مكاتب السياحة قاطعت برامج العمرة وليس جميعها مشيرا إلى أنه لم يصدر عن جمعية وكلاء مكاتب السياحة والسفر أي قرار حول آلية المقاطعة بشكل جماعي .


ودعا حمدان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات للتدخل لدى الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية ، كون الأردن البلد الوحيد التي يذهب منها أعداد كبيرة إلى العمرة براً مطلبا مكاتب السياحة التي قاطعت البرنامج بالافصاح عن اسمائها عبر وسائل الإعلام ، مشيرا الى ان عدد مكاتب السياحة المختصة بشؤون الحج والعمرة يبلغ نحو 140 مكتب.


واضاف حمدان أن الجمعية لا يوجد لديها أي خطوة في الايام القامة ، ما لم يجتمع وكلاء الحج والعمرة المنتمين للجمعية لاتخاذ قرار تتبناه الجمعية.
وكانت المملكة العربية السعودية بدأت تطبيق قرارها الخاص بتعديل رسوم تأشيرة الدخول إلى المملكة منذ يوم الاحد الموافق الثاني من تشرين أول من العام الجاري ؛ حيث سيكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم لأول مرّة .

ويكون رسم تأشيرة الدخول المتعدد 3000 ريال لستة أشهر، و 5000 ريال لمدة سنة، و 8000 ريال لمدة سنتين.


كما وتم تعديل رسم تأشيرة المرور ليصبح 300 ريال، وتعديل رسم تأشيرة المغادرة لتصبح 50 ريالًا عن كل فرد يغادر المملكة عبر موانئها البحرية، وتعديل رسم تأشيرة الخروج والعودة ليصبح 200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحدٍ أقصى، و 100 ريال عن كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة، و 500 ريال لعدة سفرات لمدة 3 أشهر، و 200 ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter