'فتح': حماس أسقطت الانتخابات البلدية وأفشلتها

فلسطين نشر: 2016-10-03 08:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي
المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي
المصدر المصدر

قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي إن "من أسقط الإنتخابات البلدية وأفشلها هو حركة حماس حين أسقطت 9 قوائم لفتح في غزة".

وأشار القواسمي في اتصال مع قناة "الميادين" الفضائية إلى أن "المشكلة ليست مع أي فصيل وإنما في سياسة تطبيق ما تمّ الاتفاق عليه"، مؤكداً على "تأييد حركة فتح لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

ودعا القواسمي "حماس" إلى "الموافقة على المشاركة في حكومة وحدة فلسطينية رغم ما يشكله ذلك من ضغط على حركة فتح"، مشيراً إلى أن "فتح دعت حماس إلى المجلس الوطني الفلسطيني لكنها رفضت لأنها لا تريد الدخول إلى منظمة التحرير"، على حدّ تعبيره.

وأعلن المتحدث باسم حركة فتح أن "لا حوارات جديدة مع حماس لأنه تمّ الاتفاق على مختلف المسائل"، لكنه لفت في المقابل إلى أن "الاتصالات توقفت بسبب حماس التي تحاول الهروب إلى الأمام"، وفق ما قال.


وكان القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان قال السبت خلال مقابلة مع "الميادين" إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يريد تحقيق المصالحة الفلسطينية "لكن لم يعد مجدياً أي لقاء ثنائي بين فتح وحماس".


واعتبر رضوان أن "ملف المصالحة بيد القاهرة ويمكن للرئيس عباس أن ينفذ اتفاقات المصالحة السابقة لأنه يمتلك مفاتيح الحل".

وقال "حماس تريد اجتماعاً عاماً للفصائل الفلسطينية وليس فقط بين فتح وحماس"، مشيراً إلى أنه لم يتم ترتيب أي لقاءات قريبة بين فتح وحماس.

وأوضح أن أي انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية يجب أن تتم بتوافق وطني "لذلك لن تتم بالوقت القريب"، مؤكداً على أن هناك خشية من فوز لحركة حماس في الانتخابات البلدية "لذلك تم تأجيلها".

وقال "سبب تأجيل الانتخابات البلدية هو ضغط خارجي وخلافات داخلية في فتح"

 

أخبار ذات صلة