Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بدء النظر في أكبر قضية سطو على البنوك بالسعودية | رؤيا الإخباري

بدء النظر في أكبر قضية سطو على البنوك بالسعودية

عربي دولي
نشر: 2016-10-03 08:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
بدء النظر في أكبر قضية سطو على البنوك بالسعودية
بدء النظر في أكبر قضية سطو على البنوك بالسعودية

حددت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة موعدًا للنظر في قضية العصابة الخطيرة، التي تمكنت من السطو المسلح على عدد من البنوك التجارية بمحافظة جدة قبل قرابة 15عامًا؛ إذ تمكن أفرادها من سلب قرابة 300 ألف ريال من أحد فروع بنك الراجحي، ,120 ألف ريال من البنك الفرنسي، كما ارتكبوا عددًا من الجرائم المتنوعة.

ويأتي النظر في القضية بعد أن صدر حُكْم شرعي، يقضي بقتل زعيم العصابة حدًّا، وسجن ثلاثة آخرين (هم بقية أفراد العصابة) 25 عامًا لكل منهم، بعد ثبوت الأدلة والقرائن واعترافات عليهم وشهادة الشهود.

وكانت جلسات النظر قد بدأت بالحُكْم على زعيم العصابة بالسجن لمدة 25 عامًا، ,15 عامًا لكل فرد من أفراد العصابة، الذين كانوا برفقته.

ويُعَدّ ذلك أول حكم بالقضية، وتم نقضها من محكمة التمييز آنذاك؛ لتتولى لجنة قضائية أخرى بالمحكمة العامة إعادة النظر فيها، وإصدار الحكم بقتلهم جميعًا؛ ليتم إرسالها كالمتبع لـ"التمييز"، التي بدورها وافقت على الحكم، وتم رفعه لمجلس القضاء الأعلى آنذاك، الذي قام بدوره بنقض الحكم بسبب أن الدائرة التي صدقت الحكم غير مخولة بذلك، وأعاده لمحكمة الاستئناف، التي أصدرت حكمًا بقتل زعيم العصابة حدًّا، وسجن الثلاثة الآخرين 25 عامًا لكل منهم؛ لتقوم المحكمة العليا بنقض الحكم لعدم ملاءمة الحكم بالجرم. وإثر ذلك تقوم محكمة الاستئناف بإعادة النظر في القضية في اليوم السابع من الشهر الحالي.

وعلمت "سبق" بأن العصابة يتزعمها مواطن، ويتكون أفرادها من أخيه غير الشقيق، ووافد من إحدى الجنسيات الآسيوية، وهو من أسرة ثرية، وابن لدبلوماسي سابق بإحدى القنصليات.

أخبار ذات صلة

newsletter