Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير أسبق يربط حرق المناهج بالمجتمعات المتخلفة! | رؤيا الإخباري

وزير أسبق يربط حرق المناهج بالمجتمعات المتخلفة!

الأردن
نشر: 2016-10-02 19:30 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
وزير أسبق يربط حرق المناهج بالمجتمعات المتخلفة!
وزير أسبق يربط حرق المناهج بالمجتمعات المتخلفة!

هاجم وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور عزت جرادات، المحتجين على التعديلات الأخيرة في المناهج الدراسية، معتبرا أن حرق الكتب يعيد المجتمع الأردني إلى عصور الجهل والتخلف حين كانت تحرق كتب الفلاسفة والمفكرين.


وقال الوزير الأسبق في مقابلة مع وكالة الأنباء "بترا " إنه من المؤلم أن نرى حرق الكتب نوع من الاحتجاج وهو ما يعيدنا الى العصور الوسطى عصور الجهل والتخلف حين كانت تحرق كتب الفلاسفة والمفكرين وهذا يؤشر الى خلل في المجتمع الذي يبتعد عن اعتماد المنهجية العلمية والعقلانية هي الاساس.


وأكد أن المناهج التربوية يجب ان تكون في حالة تطوير مستمر وهذا التطوير يمكن ان يكون شموليا او جزئيا لادخال وتحديث او اضافة مستجدات وهي عملية حيوية يجب ان لا تخرج عن فلسفة التربية واهدافها العامة والاهداف الخاصة لكل مبحث دراسي، وأن تطوير المناهج لا يقيم من خلال تغيير جملة او نقل وحدة تعليمية الى مكان اخر او تحديث معلومة.


ووصف الوزير الأسبق، ردة فعل الأردنيين على التعديلات، بأنها " ضجة مفتعلة " تحتاج الى الاحتكام العلمي والفكري والعقلي.


لكن الوزير استدرج قوله، بالمطالبة بلجنة متخصصة ومحايدة تدرس هذه التغييرات تمثل جميع هيئات المجتمع والمختصين سواء في التربية والمنهج وعلم النفس والاجتماع.


واعتبر جرادات أن اطلاق العبارات ووصف المناهج بأوصاف غير واقعية، " تجن كبير "، فلا يجوز ان نلتفت الى ما تم تداوله في المنتديات وعلى شبكات التواصل الاجتماعي لانها لا تصدر عن دراسة علمية قام بها مختصون او جهات محايدة.


وأشار الى ان الكتب الدراسية، شارك في تاليفها العشرات من اساتذة الجامعات والمشرفين التربويين وبالتالي لا يجوز اتهام هؤلاء بانهم لا يضعون المصلحة الوطنية العليا موضع اهتمام.

أخبار ذات صلة

newsletter