تراجع حجم التجارة الخارجية مع دول منطقة التجارة العربية الكبرى

اقتصاد نشر: 2016-10-02 19:06 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تراجع حجم التجارة الخارجية مع دول منطقة التجارة العربية الكبرى
تراجع حجم التجارة الخارجية مع دول منطقة التجارة العربية الكبرى
المصدر المصدر

اظهر احدثُ تقريرٍ للتجارةِ الخارجيةِ للمملكة، وجودَ تراجعٍ في حجمِ التبادلِ التجاري مع دولِ منطقةِ التجارةِ الحرةِ العربيةِ خلالَ السبعةِ اشهرٍ الاولى من هذا العام مقارنةً بذاتِ الفترة من العام الماضي.


وبحسبِ ارقامِ دائرةِ الاحصاءاتِ العامة، فحجمُ الصادراتِ الوطنيةِ الى دولِ التجارةِ العربيةِ الكبرى تراجعَ بنسبةِ 10.6% اذ بلغت ملياراً ومئتين واربعهً وثلاثينَ مليونَ دينار، في حين تراجعَ حجمُ المستورداتِ من هذا التكتلِ الاقتصادي بنسبهِ 25% ليبلغَ ملياراً وسبعَ مئهٍ وعشرينَ مليونَ دينار.


واظهرت البياناتُ ان اكثرَ الدولِ التي استورد الاردنُ منها خلالَ السبعةِ اشهرٍ الاولى من هذا العام ،هي السعوديةُ والتي سجلت تراجعا بنسبة 37% ثم الاماراتُ والتي سجلت تراجعا باقلَ من 1%، ومصر التي تراجعت بنسبةِ 13%، وقطر التي سجلت ارتفاعا بنسبة 31%، وسوريا التي سجلت تراجعا بنسبةِ 16.3%.


اما الصادراتُ الوطنيةُ فقد اظهرت الارقامُ ان اكثرَ الدولِ التي صدرَ الاردنُ لها خلالَ السبعهِ اشهرٍ من هذا العام، هي السعوديةُ رغمَ تراجعها بنسبةِ 9 % عن ذات الفترةِ من العام الماضي، ثم العراقُ الذي سجلت تراجعا بنسبةِ 44%، ثم الكويت والتي سجلت ارتفاعا بنسبة 61%، والاماراتُ العربيةُ التي سجلت تراجعاً بنسبة 5% ، وسوريا التي تراجعت69%

أخبار ذات صلة