خبراء يطالبون الحكومة منع إنتشار الأسلحة بين المواطنين

الأردن
نشر: 2016-10-02 18:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: رعد بن طريف
خبراء يطالبون الحكومة منع إنتشار الأسلحة بين المواطنين
خبراء يطالبون الحكومة منع إنتشار الأسلحة بين المواطنين

طالب عدد من الخبراء الحكومة بضرورة وقف ظاهرة انتشار الأسلحة بين المواطنين، مؤكدين أن الأجهزة الأمنية هي الجهة المسؤولة عن حماية وضمان أمن وسلامة المواطنين بموجب القانون.


ورفض الخبراء المبررات التي يسوقها بعض المواطنيين حول ان حملهم للسلاح هو لحماية انفسهم وممتلكاتهم ، مشددين على ان الدولة الاردنية قادرة على حماية مواطنيها وكل من هو على ارض المملكة.


وفي هذا السياق اشار الوزير الاسبق والباحث السياسي والاجتماعي الدكتور صبري ربيحات إلى خطورة إنتشار الأسلحة في الأردن لاسيما الأسلحة الرشاشة والأوتوماتيكية والتي ساهمت في ارتفاع اعداد الضحايا وزيادة معدلات ارتكاب الجرائم خاصة خلال السنوات الماضية.


ووجة ربيحات دعوة للمواطنين بضرورة عدم إطلاق العيارات النارية في المناسبات العامة والخاصة، خاصة وأنها تسببت في إزهاق أرواح عدد كبير من المواطنين.


بدوره اكد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية موسى إشتيوي ان المركز أجرى عدة دراسات خلال الاعوام الماضية اظهرت ارتفاع نسبة حيازة السلاح بين الأردنيين خاصة الأسلحة غير المرخصة, مشيراً إلى أن المركز حذر من خطورة هذه المسألة على الأمن والسلم المجتمعي.

أخبار ذات صلة

newsletter