هيئة الاستثمار تعتمد القطاع الخاص لترويج الاستثمار بالمملكة

اقتصاد نشر: 2016-10-02 17:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
هيئة الاستثمار تعتمد القطاع الخاص لترويج الاستثمار بالمملكة
هيئة الاستثمار تعتمد القطاع الخاص لترويج الاستثمار بالمملكة
المصدر المصدر

قال رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ان الهيئة وبالتعاون مع الوكالة الاميركية للانماء تستقطب القطاع الخاص لتنفيذ استراتيجية ترويج الاستثمار بالمملكة للثلاث اعوام المقبلة .

وتهدف الاستراتيجية بحسب الور، إلى جذب وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، والترويج للبيئة الاستثمارية والفرص الاستثمارية المتاحة، وتقديم التسهيلات للمستثمرين، وبناء قاعدة بيانات للمستثمرين المحليين والأجانب لتسهيل عملية التواصل معهم وتعريفهم بالفرص المتاحة بالتعاون مع سفارات الأردن في الخارج.

وبين أن الوكالة الأميركية للانماء USAID؛ التي قامت بمساعدة الهيئة باعداد الاستراتيجية؛ ستكون المسؤولة عن طرح العطاء واعتماد الشركة التي ستنفذ الاستراتيجية وتبلغ مخصصات تنفيذ الاستراتجية خلال السنوات الثلاثة المقبلة حوالي 3.3 مليون دينار.

وأكد أن عملية ترويج الاستثمار بالمملكة تتطلب وجود جهة متخصصة تمتلك المهارة والخبرة للقيام بذلك ؛ لافتا الى ان الشركة ستعمل على تدريب وتأهيل موظفي الهيئة على اساليب الترويج للاستثمار.

وكان مجلس الوزراء اقر اخيرا استراتيجية ترويج الاستثمار للاعوام 2017-2019.

وتتمثل منهجية اعداد الاستراتيجية جمع ودراسة المعلومات المتاحة ودراسة وضمان تماشي الاستراتيجية مع سياسات التنمية الاقتصادية "وثيقة الاردن 2025" اضافة الى عقد لقاءات مع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص وتقيم المواقع حسب الميزة التنافسية وتحديد خصائص الاسواق المرغوب بها وامكانية الوصول اليها.

واشار الى ان الوكالة الاميركية للانماء طرحت اخيرا عطاء لاستقطاب عروض من الشركات الراغبة بتنفيذ الاستراتجية متوقعا ان يتم اعتماد الشركة في غضون شهر.

وعبر الور عن امله بان يسهم تنفيذ الاستراتيجية باحداث نقلة نوعية في ملف الترويج للاردن كوجهة استثمارية وجهة جاذبة للاستثمارات مشيرا الى ان الاستراتيجية تتميز بالمرونة بحيث يتم التعديل عليها بما يكون اي مستجدات.

واوضح ان الشركة ستعمل على ايصال الهيئة بالمستثمرين المهتمين بتنفيذ مشاريع في منطقة الشرق الاوسط.

وقال ان الخطط المقبلة في عملية الترويج ستركز على العديد من الاسواق اهمها: اثيوبيا، كينيا، جيبوتي، اليابان مشيرا الى ان الهيئة ستعمل على ايجاد اسم وشعار لعملية الترويج.

وبحسب الور، ستعمل الهيئة على تنظيم المتلقيات مع عدد من الدول الخليج العربي اضافة الى ملتقى اسثماري مع رجال اعمال في هولندا بهدف اطلاعهم على الفرص المتاحة ومخرجات لندن فيما يخص تبسيط قواعد المنشأ.

كما سيتم عقد ملتقيات لرجال اعمال في ايطاليا وكندا ودول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية.

يشار إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام 2016 الحالي ارتفع بنسبة 3 بالمائة أو ما مقداره 120 مليون دينار، مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي، بحسب آخر الأرقام الصادرة عن البنك المركزي الأردني.

ووفقا لجدول ميزان المدفوعات، تبين أن صافي الاستثمار الأجنبي المتدفق للأردن خلال الربع الأول من العام 2016 قد بلغ 345 مليون دينار، مقارنة مع 225 مليون دينار في ذات الفترة من العام 2015.

أخبار ذات صلة