Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البدء بإنشاء أول مصنع للإسمنت في فلسطين | رؤيا الإخباري

البدء بإنشاء أول مصنع للإسمنت في فلسطين

فلسطين
نشر: 2016-10-01 18:11 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

قال مسؤولون فلسطينيون السبت أن صندوق الاستثمار الفلسطيني بدأ المرحلة الأولى من بناء أول مصنع إسمنت فلسطيني في منطقة بيت لحم في الضفة الغربية باستثمارات تصل إلى 310 ملايين دولار.

 

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمة ألقاها في حفل الإعلان عن المرحلة الأولى "هذا الحلم راودنا منذ عشرين عاما .. هذا الحلم بدأ يتحقق."

 

وأضاف أنه لن يقبل أي احتجاجات جديدة ضد المشروع الذي كان مقررا أن يقام في منطقة أخرى من الضفة الغربية قبل أن يتم نقله الى الموقع الجديد بعد احتجاجات السكان هناك.

 

وتابع عباس قائلا "أنه أن الأوان ان يكتب على كيس الإسمنت صنع في فلسطين."

 

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني الذراع الاستثماري للسلطة الفلسطينية إن هذه الخطوة طال انتظارها ووصف المشروع بأنه "مشروع سيادي وطني من الدرجة الأولى .. وهو أول مصنع إسمنت فلسطين."

 

وأضاف أنه "سيتم البدء في العمل في المرحلة الأولى منه فوراً على أن يتم إنجازه خلال حوالي 18 شهراً."

 

ويستورد الفلسطينيون كامل احتياجاتهم من الإسمنت من دول متعددة منها إسرائيل والأردن وتركيا. وتشير الإحصائيات إلى أن واردات الفلسطينيين من الإسمنت تصل إلى 300 مليون دولار سنويا.

 

وأوضحت نشرة صادرة عن شركة سند إحدى شركات صندوق الاستثمار الفلسطيني أن حجم الاستثمار في المصنع يبلغ 330 مليون دولار.

 

وأضافت النشرة أن المرحلة الأولى من المشروع التي يبلغ حجم الاستثمار فيها 60 مليون دولار تشمل إقامة مطحنة للإسمنت ستبدأ العمل بعد 18 شهرا بطاقة إنتاجية مليون طن سنويا.

أخبار ذات صلة

newsletter