احمي نفسك من مرض السكري بخمس خطوات فقط

صحة
نشر: 2016-09-27 17:07 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

مرض السكري أحد أمراض العصر الحديث حيث بدأ في الانتشار مؤخراً بشكل مقلق ولذا أصبحت التوعية بسبل الوقاية منه ضرورية لكل أمرأة. إليكي أبسط وأسهل 5 خطوات لتحمي نفسك من مرض السكري.

 

1-تناول طعام الفطور يومياً:

 

قد تستغرب من تلك القاعدة لكن اثبتت الدراسات في مجال مرض السكري ان تناول وجبة الافطار فى خلال من 2-3 ساعات من وقت أستيقاظك يقلل من نسبة أصابتك بالسكري ب34%.

 

ويفضل ان تحتوى وجبة أفطارك على قطعة من الفاكهة الطازجة دائماً.

 

2- الزيادة من فترة النوم الجيد :

 

أن كنت تنام أقل من 6 ساعات يومياً فأنت بذلك ترفعين احتمالات اصابتك بمرض السكري ب60% حسب احدث الدراسات بجمعية بوسطن الامريكية للوقاية من مرض السكرى فقد وجد الباحثون انه عندما يعانى الجسم من الحرمان من النوم تبدأ شهيتك بالاصابة بالخلل ويزداد الاشتهاء للسكر والأطعمة المالحة فى اليوم التالى وبتكرار حرمان الجسم من الراحة التى يحتاجها تبدأ الهرمونات بالخلل ايضاً فيزيد انتاج هرمون الكورتيزولوالذى يرفع معدلات افراز الانسولين بالجسم ويتسبب فى اضطراب مستوى السكر بالدم لذا ان كنت تريدين الوقاية من مرض السكري يجب الا يقل عدد ساعات نومك عن 7 الى 8 ساعات يومياً .

 

3- تناول 6 حصص من الخضر والفاكهة يومياً على الاقل:

 

وجدت احدث الأبحاث انه كلما كانت حميتك غنية باللحوم ذات المحتوى الدهنى العالى واللحوم المصنعة (كالهوت دوج والسلامى واالانشون ) والمخبوزات الغنية بالزبدة يزيد من احتمالية اصابتك بمرض السكرى فقد وجد الباحثون ان تناول تلك اللحوم الدهنية والمخبوزات يؤثر على حصة الخضروات والفواكه الطبيعية التى يفترض بك تناولها مما يسبب زيادة الوزن وأحيانا قد تسبب السمنة المفرطة مما يزيد من عدد الخلايا الدهنية بجسمك ويرفع احتمالية الاصابة بمرض السكرى الى 63% في حين ان ممن تتركز حميتهم اليومية على الفواكه والخضروات بجانب البروتين القليل الدهون ايا كان نوعه تقل احتمالية اصابتهم بمرض السكرى لحد كبير.

 

لذا احرصى على تناول 6 حصص يومية من الخضروات والفاكهة وان كنت تجدىن صعوبة فى كيف تحققي ذلك ما عليكي الا ان تدخلى طبق من الخضروات الطازجة لكل وجبة من وجباتك الثلاثة الرئيسية واستبدلى الوجبات الخفيفة والحلوى بالفاكهة الطازجة دائماً وليس فقط ستحظين بصحة افضل وحماية من السكرى ولكن بقوام أفضل ايضاً.

 

4- الابتعاد عن التدخين فوراً:

 

سواء كنت انت الفرد المدخن بالمنزل او زوجك فإن كنت ترغبين في حماية نفسك من مرض السكرى يجب عليكى الابتعاد عن التدخين سواء كان المباشر منه او السلبي فقد اكدت الابحاث (وليس مجرد تخمينات او افتراضات) بأن التدخين يزيد من احتمالات الاصابة بالسكرى ل40% لذا ابتعدي عن السجائر للابد لتحظى بحياة افضل .

 

5- زيادة الحركة :

 

النشاط والحركة مفتاح الحياة الصحية فمواظبتك على ممارسة الرياضة مثل الايروبكس مثلاً يساعدك فى الحفاظ على معدلات الكوليسترول وضغط الدم بالجسم متوازناً وينظم افراز الجسم للانسولين وينصح الاطباء بانه يجب ان يكون معدل حركتك ما بين3500 خطوة الى 10000 خطوة يومية فهي تقلل من احتمالات الإصابة بالسكري الى 30%.

 

لذا سواء كنت تتمرن لفقدان الوزن او طلباً للياقة فاليك هدف جديد لتضعيه نصب عينيك حين ترغب فى التغيب او التكاسل عن تمارينك المرة القادمة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter