قرض هولندي بقيمة ثلاثة ملايين دولار للأردن

اقتصاد نشر: 2016-09-26 15:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
قرض هولندي بقيمة ثلاثة ملايين دولار للأردن
قرض هولندي بقيمة ثلاثة ملايين دولار للأردن
المصدر المصدر

أعلنت حكومة مملكة هولندا خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد في منزل السفير باول فان دين ايسيل عن تقديمها قرض ميسر بقيمة 3 ملايين دولار لصندوق نمو الاردن والمدار من قبل شركة غروفن الاردن، بهدف دعم الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف هذا القرض الميسر والمقدم من الصندوق الهولندي للنمو الجيد، وبالتعاون مع شركة غروفين المتخصصة بتمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى دعم الأشخاص الراغبين بالبدء بمشاريعهم للتعامل مع ظروف التمويل الصعبة وإدارة مشاريعهم.
وقال السفير الهولندي في عمان باول فان دين ايسيل ان اهمية هذا المشروع تأتي بأنه يتيح المجال للقيادات الشابة بالدخول في مجال الاستثمار الصغير والمتوسط، بأفكار جديدة تلبي احتياجات السوق.
وأوضح ايسل أن هذه الخطوة تأتي ضمن إطار دعم استقرار الاردن الداخلي ومساندته في مواجهة الظروف الصعبة بسبب التحديات الاقليمية وانعكاساتها.
كما تساهم المنحة بدعم النمو الاقتصادي في الأردن من خلال خلق مفاهيم جديدة ومبتكرة لحلول الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تواجه صعوبات في التمويل وفي تأمين قروض من البنوك، حيث ستقوم شركة "غروفين الاردن" والتي هي فرع من فروع شركة غروفين العالمية الرائدة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لأكثر من 12 عام بمساعدة المستثمرين للجمع بين رأس المال ودعم الشركات الناشئة، بهدف توليد فرص عمل جديدة، مما يسهم بإحداث النمو الشامل وتحسين ظروف المعيشة في البلاد.
ومن المرتقب أن يتم بدء المشروع مع أفكار ريادية لشركات من مختلف القطاعات (مثل الزراعة، الصحة، التعليم، الطاقة، والخدمات)، حيث أن أصحاب هذه الأفكار بحاجة لرأس المال للبدء بمشاريعهم إلا أنهم لا يملكون أي ضمانات ليقدموها للبنوك للحصول على قروض تمويلية.
وخلال السنوات الخمسة المقبلة من المتوقع أن يتم تمويل أكثر من 70 شركة صغيرة ومتوسطة والمساهمة في خلق 3000 فرصة عمل جديدة في البلاد.
هذا وقد صرحت السيدة الفناز مراد المدير العام لشركة غروفين الاردن ان "70٪ من الشّركات الصغيرة والمتوسّطة تفشل خلال السنوات الثلاث الأولى من بدء عملياتها، ومن خلال دعمنا لهذا القطاع الحيوي، نحن نزيد فرص الشّركات الصغيرة والمتوسّطة في الأردن على تحقيق النّجاح والنّمو والتوسّع والإستمرارية."
كما واوضحت السيدة الفناز بان صندوق نمو الاردن قد قام بتمويل 23 شركة اردنية منذ عام 2014 وان نسبة نجاح ونمو هذه الشركات تجاوزت 90% من خلال الدعم المقدم سواء عن طريق تقديم الاستشارات الادارية والمالية لاصحاب هذه الشركان او من خلال ايجاد اسواق جديدة لهذه الشركات. كما اضافت بان هذه الشركات توفر حاليا اكثر من 900 فرصة عمل اردنية تم خلق جزء منها من خلال هذا الدعم. كما وتتوقع شركة غروفين من خلال هذا القرض الميسر من الحكومة الهولندية ان تضاعف هذا الانجاز خلال الخمس سنوات القادمة.

أخبار ذات صلة