شاهد بالصور : هوس التصوير أمام الدبابات ينتقل إلى تركيا

هنا وهناك
نشر: 2016-07-18 14:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:12
شاهد بالصور : هوس التصوير أمام الدبابات ينتقل إلى تركيا
شاهد بالصور : هوس التصوير أمام الدبابات ينتقل إلى تركيا

 ما أن تم الإعلان عن محاولة الانقلاب التي قامت به مجموعة من ضباط الجيش، مساء الجمعة الماضية، حتى خرج آلاف الأتراك في الشارع، إما استجابة لدعوة الرئيس لدعم الشرعية، أو لدعم الانقلاب، أو لالتقاط صورا أمام الدبابات التي انتشرت "فجأة" في الشوارع.

 

ورغم أن تركيا شهدت أربعة انقلابات عسكرية في آخر 50 عاما، لم تعش الأجيال الجديدة أجواء الانقلاب وما تتبعه من انتشار للدبابات في الشوارع، الأمر الذي جعل بعضهم، خاصة ممن لا يطيقون ذرعا بالسياسة، يتخذون من المحاولة وسيلة للترفيه والتقاط الصور.

 

وكان المتمردون في الجيش استخدموا الدبابات وطائرات الهليكوبتر الهجومية في محاولة الإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

 

فيما قفز أنصار أردوغان على الدبابات، ووضعوا الحجارة الضخمة بجانب تروسها لمنع تحركها، والتقطوا صورا وهم يقفون فوقها رافعين العلم التركي.

 

وأمام غضب أنصار أردوغان سمح أفراد الشرطة التركية بمشاركة المواطنين معها في حماية القطع العسكرية التي انتشرت في الشوارع، ولاسيما في إسطنبول.

 

وعلى جسر البوسفور وأمام انسحاب وهروب أفراد الجيش المشاركين في الانقلاب، تاركين معداتهم العسكرية في الشوارع، وجد الخارجون إلى الشوارع الفرصة سانحة أمامهم لالتقاط الصور. وبالطبع كانت الصور الذاتية (السيلفي) صاحبة الريادة في المشهد.

 

كما جذبت "سيلفي الدبابات" السائحين الذين وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها أمام انقلاب، منعهم من استكمال جولاتهم خوفا من أعمال العنف التي اندلعت عقب الإعلان عنه، وما كان أمامهم سوى التواجد في أماكن التجمعات الأكثر أمنا والتقاط صورا أمام الدبابات للذكرى.

 

يذكر أن هوس التصوير أمام الدبابات شهدته مصر أيضا عندما تم استدعاء الجيش لحماية الممتلكات العامة وفرض الأمن أثناء ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013.

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter