"شم النسيم".. المصريون يحتفلون بأقدم الأعياد في العالم

هنا وهناك
نشر: 2024-05-05 21:51 آخر تحديث: 2024-05-05 21:51
فتاة تمسل سمكه
فتاة تمسل سمكه
  • عيد "شم النسيم" أقدم الاحتفالات في العالم يعود تاريخه إلى عصر الفراعنة

يُحتفل في مصر، الاثنين، بعيد الربيع المعروف أيضًا بعيد "شم النسيم"، وهو من أقدم الاحتفالات في العالم، إذ يعود تاريخه إلى عصر الفراعنة.

ويقوم المصريون خلال هذا الاحتفال بتناول كميات كبيرة من الفسيخ والرنجة، إلا أن خبراء التغذية يطلقون التحذيرات.

على الرغم من تاريخه العريق، تحذر أستاذة التغذية من تناول الأسماك المملحة، وهو ما يشكل خطورة على الصحة خاصة بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، بسبب الكميات الكبيرة من الملح في تحضيرها، مما يؤدي إلى احتباس السوائل والشعور بالانتفاخ والصداع.

وتشير التقارير إلى ارتفاع أسعار الفسيخ، حيث بلغ سعر كرتونة البيض البلدي 168.33 جنيه مصري، وتراوحت أسعار الفسيخ بين 300 و500 جنيه مصري، والرنجة بين 120 و230 جنيهًا.

ويعود تقليد تناول الفسيخ إلى آلاف السنين، حيث يُعتقد أن الفراعنة كانوا يتناولونه في عصورهم.
ويشير العالم ووزير الدولة السابق للآثار، زاهي حواس، إلى العثور على بقايا فسيخ مملح تعود لأكثر من 4600 عام في موقع أثري، مما يدل على أن هذا التقليد قديم جدًا.

على الصعيد الصحي، يحذر الدكتور حسن حسونة من تناول كميات كبيرة من الأسماك المملحة، وينصح بشرب الكثير من الماء وتناول الخضروات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم، لموازنة الصوديوم في الجسم.

وتُشير الدكتورة منال رمضان إلى أن تناول الرنجة أكثر أمانًا من الفسيخ، وتنصح بطهيها قبل تناولها لقتل الكائنات الدقيقة، مع وضع الليمون لمساعدة في هذه العملية.

وختامًا، تنصح رمضان بتجنب تناول الفسيخ لمرضى الأمراض المزمنة، وتعويض ذلك بتناول أسماك أخرى للمحافظة على الصحة.

أخبار ذات صلة

newsletter