طعام غير منضبط.. دراسة تكشف سبب رغبة السيدات الشديدة في تناول السكريات

هنا وهناك
نشر: 2024-04-22 23:28 آخر تحديث: 2024-04-22 23:28
سيدة تأكل حلويات بطعم الشوكولاته
سيدة تأكل حلويات بطعم الشوكولاته
  • دراسة تربط الشعور بالوحدة بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة 
  • دراسة: السيدات اللواتي يعانين من العزلة أظهرن سلوكيات سيئة في تناول الطعام

ربطت دراسة الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة بشكل مشابه للرغبة في التواصل الاجتماعي، لاسيما الأطعمة غير الصحية وخاصة السكريات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.


اقرأ أيضاً : الكنافة الرملاوية.. حلوى متوارثة منذ أكثر من 200 عام - تقرير


ربط الباحثون بين كيمياء الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من العزلة الاجتماعية وبين سوء الصحة العقلية، وزيادة الوزن، والتدهور المعرفي، والإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني والسمنة.

قالت أربانا غوبتا، مديرة مركز جي أوبنهايمر لبيولوجيا الأعصاب للتوتر والمرونة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، والباحثة الرئيسية في الدراسة: "رغم أن العلاقة بين السمنة والاكتئاب والقلق معروفة، وأن الأكل المفرط يُفسر عادةً على أنه استجابة للوحدة، إلا أنني أردت دراسة مسارات الدماغ المرتبطة بهذه المشاعر والسلوكيات".

أظهرت النتائج أن السيدات اللواتي يعانين من العزلة أو الوحدة لديهن نسبة أعلى من الدهون في الجسم وأظهروا سلوكيات سيئة في تناول الطعام، مثل إدمان الطعام وتناول الطعام بشكل غير منضبط.

استخدم الباحثون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة استجابة المشاركين للصور المجردة للأطعمة الحلوة والمالحة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من العزلة أظهروا نشاطًا أكبر في مناطق معينة من الدماغ التي تلعب دورًا رئيسيًا في استجابة الرغبة الشديدة في تناول السكر، بينما أظهروا استجابة أقل في المناطق التي تتعامل مع ضبط النفس.

قالت غوبتا: "العزلة الاجتماعية يمكن أن تسبب رغبة شديدة في تناول الطعام بنفس الطريقة التي تسبب فيها رغبة شديدة في التواصل الاجتماعي. لقد أظهرنا دليلاً على أن روابطنا الاجتماعية هي المفتاح في كيفية تناولنا للأطعمة غير الصحية، وخاصة الأطعمة والحلويات ذات السعرات الحرارية العالية".

أخبار ذات صلة

newsletter