متى يمكن رؤية هلال رمضان في الأردن؟

الأردن
نشر: 2024-03-06 00:58 آخر تحديث: 2024-03-06 21:10
هلال رمضان
هلال رمضان
  • السكجي: التقويم القمري يعتمد بشكل أساسي على دورة القمر حول الأرض

أكد رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي أن رؤية هلال رمضان الأحد القادم في الأردن مستحيلة، مشيرا إلى تعذر رؤية الهلال من الناحية الفلكية تعود بشكل أساسي إلى فيزياء الغلاف الجوي من الانكسارات والانعكاسات.


اقرأ أيضاً : الشمالي: جاهزون لرمضان وجميع السلع متوفرة وبأسعار أقل من العام الماضي


وبين السكجي أن التقويم القمري المعتمد في علم الفلك الحديث في معظم المراكز والمؤسسات والوكالات الفلكية والفضائية، الذي يعتمد بشكل أساسي على دورة القمر حول الأرض وعلى حسابات الاقتران النظرية.

وأشار إلى أن يكون الاقتران بالنسبة لمدينة عمان وضواحيها في تمام الساعة 12 ظهرا من يوم الأحد 10 آذار/ مارس 2024، ويمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس حوالي 13 دقيقة، ويكون عمره من الاقتران وحتى غروب الشمس 6 ساعات و 40 دقيقة، وارتفاع الهلال حوالي درجتين وسبع ثواني، واضاءة الهلال حوالي 0.1%.

ويشار إلى أن المرجع الرسمي في إعلان التحري عن هلال رمضان وتحديد بداية شهر رمضان وغرة شوال هو من اختصاص مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام، ومفتي عام المملكة.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية هلال رمضان يوم الأحد 10 آذار/ مارس "غير ممكنة" من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، فيما يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي الاثنين 11 آذار/ مارس.

وبين "الفلك الدولي" أن يوم الاثنين 11 آذار/ مارس، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي، وعليه سيكون الثلاثاء 12 آذار/ مارس الأول من رمضان.

ساعات الصيام

ووفقا لمواعيد الأذان سواء كانت بداية الشهر الفضيل في 2024/3/11 أو 2024/3/12 فإن عدد ساعات الصيام في الأردن التقريبية ستكون في أول أيام رمضان 13 ساعة و15 دقيقة، فيما ستكون في آخر يوم من الشهر 14 ساعة و15 دقيقة.

والجدير بالذكر أن موعد الاعتدال الربيعي يكون في الحادي والعشرين من آذار/مارس الحالي، أي بعد نحو 10 تقريبا من بداية شهر رمضان المبارك، بحيث يتساوى فيه عدد ساعات الليل مع النهار.

أخبار ذات صلة

newsletter