كيف تتجنب الإصابة بحرقة المعدة خلال أيام عيد الفطر؟

هنا وهناك
نشر: 2024-04-10 01:22 آخر تحديث: 2024-04-10 03:11
تحرير: محرر المنوعات
صورة تعبر عن تهيج الجهاز الهضمي
صورة تعبر عن تهيج الجهاز الهضمي
  • خبراء تغذية يوصون بالعودة إلى النظام الغذائي تدريجيا

تجاهل البعض للتوازن الغذائي والانخراط في عادات غذائية غير صحية، يُعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الاضطرابات الهضمية ومشاكل المعدة. فالإفراط في تناول الأغذية الدسمة والمقلية، خاصةً خلال ولائم الغداء والعشاء التي تتضمن تلك الأطعمة، يؤدي إلى صعوبة في عملية الهضم، ما ينتج عنه تشكّل مشاكل في المعدة.


اقرأ أيضاً : توضيح من أمانة عمان بشأن الحدائق والمتنزهات ومواعيد الاستقبال خلال العيد


فإن تناول الكثير من الحلويات والموالح بين الوجبات، خاصةً عند زيارة الأقارب أو الأصدقاء أو الجيران، قد يُسبب للبعض اضطرابًا في الجهاز الهضمي، يتمثل في حرقة في المعدة ومغص وإسهال.

كما يعد تناول حلويات العيد بكميات كبيرة، والتي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون والسكريات، يزيد من ارتفاع مستوى السكر والدهون في الدم، ما يؤدي إلى تدهور حالة الصحة العامة للفرد.

تغيير النظام الغذائي تدريجيًا

وينصح الدكتور فرحات فضلون بالتدرج في العودة إلى النظام الغذائي السابق باتباع الإرشادات التالية:

بعد فترة الصيام و تغييرات في نمط تناول الطعام خلال رمضان، يُنصح بتعويد الجهاز الهضمي تدريجيًا على استقبال الطعام بنفس وتيرة ما قبل الشهر الفضيل، وذلك من خلال تناول وجبة إفطار خفيفة في صباح يوم العيد، وتأخير وقت تناول الوجبة الرئيسية إلى وقت مقارب للإفطار، للمساعدة في تقليل الصدمة التي قد تتعرض لها المعدة.

إلى جانب ذلك، يعد تقسيم الطعام على مدار اليوم بوجبات صغيرة ومتعددة يُعتبر أمرًا مفيدًا لتخفيف الضغط على الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

حياة صحية

من المهم التقليل من تناول الأطعمة المقلية لأنها تهيج المعدة وتزيد من الحموضة، والتفضيل للأطعمة المطهوة بشكل صحي.

إن عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة والأطعمة المالحة والدسمة يُعد أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة المعدة والجسم بشكل عام.

الأطعمة ذات القيمة الغذائية

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالقيمة الغذائية مثل الخضار والفواكه يُعتبر أساسيًا للحفاظ على الصحة العامة، وأن تجنب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكافيين، والاستبدال بالمشروبات الطبيعية مثل الماء والعصائر الطبيعية.

إن عدم الإفراط في تناول الحلويات خلال زيارة الأقارب والأهل يُعد خطوة مهمة للحفاظ على التوازن الغذائي والوزن الصحي.

أخبار ذات صلة

newsletter