المالكي: السلطة الفلسطينية الإدارة الشرعية الوحيدة التي ستعمل في غزة من الآن فصاعدا

فلسطين
نشر: 2024-03-02 20:20 آخر تحديث: 2024-03-02 20:26
وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي
وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي
  • وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: نرفض أية محاولة للإتيان ببديل للإرادة الفلسطينية بغزة
  • المالكي: نتنياهو غير مخول بإصدار قرار عدم وجود السلطة الفلسطينية في غزة
  • المالكي: لدى السلطة الفلسطينية 30 ألف موظف في قطاع غزة

أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أن السلطة الفلسطينية هي الإدارة الشرعية الوحيدة التي ستعمل في قطاع غزة من الآن فصاعداً، مشيرا إلى أن لدى السلطة الفلسطينية 30 ألف موظف في قطاع غزة.

وشدد المالكي على رفض أية محاولة للإتيان ببديل للإرادة الفلسطينية، مشيرا إلى أن موظفي السلطة في قطاع غزة سيباشرون تقديم الخدمات فور وقف إطلاق النار.


اقرأ أيضاً : الاتحاد الأوروبي: نحث مجلس الأمن على الدعوة إلى وقف عاجل للقتال في غزة


وعن تصريحات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بضرورة ألا تكون السلطة الفلسطينية موجودة في غزة، قال المالكي، إن نتنياهو، "بصفته رئيس وزراء قوة محتلة غير مخول بإصدار قرار في هذا الخصوص ولا يحق له الحديث بشأنه".

وتابع المالكي أن " السلطة الفلسطينية هي الإدارة الشرعية الوحيدة التي ستعمل في غزة من الآن فصاعدا، وستكون هناك إدارة فلسطينية في غزة تماما كما هو الحال في الضفة الغربية".

ودعا المالكي الدول الأوروبية الضغط على نتنياهو للموافقة على تغيير قناعته وقبول حل الدولتين، كما حثهم على الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وبين المالكي أن السبيل الوحيد لعرقلة تكرار الحوادث مثل السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يتمثل في "تأسيس دولة فلسطين".

وبين المالكي عدم قانونية الأنشطة الاستيطانية للاحتلال في الضفة الغربية، مشددا على ضرورة "مغادرة المستوطنين للأراضي الفلسطينية وعودتهم إلى الأراضي المحتلة"، بحسب القانون الدولي.

ويعتزم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء المقبل، للبحث وتبادل الاستشارات حول العلاقات الثنائية، بحسب المالكي.

أخبار ذات صلة

newsletter