خبير يحذر" 375 ألف مسكن تجاوزت العمر الافتراضي - فيديو

الأردن
نشر: 2024-02-06 18:58 آخر تحديث: 2024-02-06 18:58
منزل آيل للسقوط
منزل آيل للسقوط

 

حذر اختصاصي تخطيط المدن الحديثة م. مراد الكلالدة، من وجود ما يقارب 375 الف مسكن تجاوزت العمر الافتراضي للمساكن والبالغ 40 عاما من أصل ثلاثة ملايين مسكن هرما في المملكة نصفهم في العاصمة عمان.


اقرأ أيضاً : مراسل رؤيا: انهيار أجزاء من بيوت مهجورة في جبل الجوفة بعمان - فيديو


وعرض م.الكلالدة خلال مشاركته في برنامج "من هنا نبدا" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" الذي وثقت انهيار مبنى مهجور بحي الجوفة في عمان الشرقية قبل أيام، على الحكومة البدء بمشروع وطني لحل هذه المشكلة الأبنية القديمة يتضمن : مساهمة الحكومة بدعم المواطنين لازالة المباني الايلة للسقوط وبطريقة غير مباشرة منها، إعفاء من ضريبة المسقفات لسنوات محددة وإعفاء من رسوم الترخيص لإقامة ابنية جديدة واعفاء على ضريبة مواد البناء والسماح بالقروض" صفرية الفائدة" ويكون المشروع تحت إشراف وزارة الاشغال العامة والاسكان وتديره عبر مؤسسة التطوير الحضري.

ولفت إلى وجود مشكلة كبيرة جراء وجود المشكلة في إعمار الأبنية وتحديدا امانة عمان المشكلة كبيرة ، بالاستناد على إحصائية صادرة عن الاحصاء العامة ، فان 23% من الابنية في المملكة زاد عمرها عن العمر الافتراضي للأبنية 40 عاما وتعود لمواطنين من ذوي الدخل المحدود ولا يستطيعون إزالتها بدون دعم حكومي.

وشدد الكلالدة على ان خطة الحكومة للتعامل مع الابنية الآيلة للسقوط او القديمة مازالت قاصرة سواء بواسطة الحلول عبر البلديات او الأمانة.

وأكد م. انس الربيحات أن الحلول لدى امانة عمان تقع ضمن مشروع أحياء عمان للأحياء القديمة المتضمن إزالة أبنية ايلة للسقوط وتوسيع الشوارع والحدائق للمواطنين.

وفي معرض رده على الملاحظات الواردة عبر شاشة رؤيا ، ان الامانة تستقبل وتقوم بتمريرها للجهات المختصة التي بدورها تقوم بالكشف على الموقع إبلاغ الحاكم الإداري لعرضها على لجنة تتشكل من عضوية الحاكم الإداري والأمانة والجمعية العلمية الملكية وتقوم توصياتها أما بالإخلاء الجزئي بواسطة إبلاغ مالك العقار أو اتخاذ قرار الإزالة على نفقة المالك

وطالب أهالي منطقة جبل الجوفة وتحديدا وادي السرور التابع لمنطقة اليرموك عبر رؤيا وإيجاد حلول سريعة لمناشداتهم لحل مشكلة البيوت المهجورة التي تنتشر في المنطقة و التي تحولت الى مكاره صحية و مكان لارتياد أصحاب السوابق

وأكدت نورا محمد ان الامانة تستقبل الشكاوي ولا حلول تلوح في الأفق

وثقّت "رؤيا " في الأعوام 2017 و 2018 و2019، انهيار جزئي في منطقة الجوفة في عمان وقبل ثلاثة أشهر أيضا وصلنا اتصال بوجود انهيار في مباني وقبل ثلاثة ايام وثق انهيار مبنى مهجور بسبب أمطار غزيرة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter