"برد قارس".. الأردنيون على موعد مع تسرب لرياح قطبية شديدة البرودة

طقس
نشر: 2024-01-28 23:30 آخر تحديث: 2024-01-29 09:03
سيدة تسير وسط أجواء قارس البرودة
سيدة تسير وسط أجواء قارس البرودة
  • استمرار تأثر الأردن بالمُنخفض الجوي حتى الثلاثاء
  • بدرجات الحرارة الليلية تهوي إلى قرابة الصفر المئوي في مناطق عِدّة

ذكر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، الأردن سيبقى الاثنين تحت تأثير مُنخفض جوي يتمركز سطحياً إلى الجنوب من جزيرة قبرص ومُصنف من الدرجة الثانية.

وأضاف أن درجات الحرارة تبقى دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدة درجات، ويكون الطقس بارداً ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم، و تهطل الأمطار في شمال ووسط الأردن وأجزاء الشرقية على فترات، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط على فترات، وتكون هذه الأمطار غزيرة أحياناً و تترافق مع تساقط البَرَد في ساعات فجر الاثنين.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يكشف فرص تساقط الثلوج على الأردن الأسبوع الحالي - فيديو


وأشار إلى أنه من المتوقع أن يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ليل الاثنين/ الثلاثاء ويكون الطقس بارداً وغائماً في أغلب المناطق، ويتحول لاحقاً إلى شديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية.

وتوقع استمرار هطول الأمطار على فترات في شمال ووسط الأردن وأجزاء من المناطق الجنوبية، قد تكون هذه الأمطار غزيرة في بعض الأوقات خاصة بُعيد مُنتصف الليل و تترافق مع تساقط البَرَد أحياناً خاصة فوق المُرتفعات. 

ولفت إلى أنه تعبر غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض المُرتفعات الجبلية العالية مُسببة تشكلاً للضباب على فترات.

وبين طقس العرب إنه نهار الثلاثاء تبقى درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، ويكون الطقس بارداً ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغالباً غائم، وتبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار و بالأخص في شمال المملكة، والرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، قد تتسبب في اثارة الغبار في بعض المناطق الصحراوية.

تسرب لرياح قطبية شديدة البرودة 

وبحسب طقس العرب، فإنه من المتوقع أن تختلف الحالة الجوية في سِماتها بدءاً من ليلة الثلاثاء/ الأربعاء عما هي الحال عليه، إذ يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية ليتحول الطقس خلال ساعات الليل ليُصبح شديد البرودة في مناطق عِدّة، كما و تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار خاصة في شمال المملكة، قد تترافق مع تساقط البَرَد، في حين يُتوقع أن تهبط درجات الحرارة إلى الصفر المئوي أو أقل فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية مما يؤدي إلى تشكل الصقيع في تلك المناطق، ورُبما حدوث الانجماد.

وتبقى درجات الحرارة يوم الأربعاء أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات، ويكون الطقس بارداً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي وغالباً غائم، و تبقى الفرصة مُهيأة خاصة في ساعات الصباح لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة.

تعمق تأثير الرياح القطبية شديدة البرودة على الأردن

وقال طقس العرب إنه مع ساعات المساء والليل يطرأ انخفاض آخر ومُتسارع على درجات الحرارة الليلي، سُرعان ما تُقارب الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة مع انتصاف الليل، و يتحول الطقس في بداية الليل ليُصبح شديد البرودة في العديد من المناطق. 

حالة من عدم الاستقرار الجوي

وتشير آخر المؤشرات إلى أنه من المتوقع أن يتصادف تأثير هذه الرياح القطبية مع تطور حالة من عدم الاستقرار الجوي بدءاً من فجر الخميس بحيث يستمر الطقس شديد البرودة في مناطق عِدّة مع تزايد فرص هطول الأمطار في جنوب شرق و شرق المملكة أثناء النهار، قد تكون ممزوجة بالثلوج في تلك الأنحاء.

أخبار ذات صلة

newsletter