طقس العرب لـ"رؤيا": فرص عالية للهطول المطري على جنوب الأردن السبت - فيديو

طقس
نشر: 2024-01-27 07:08 آخر تحديث: 2024-01-27 09:22
منخفض جوي من الدرجة الثالثة يؤثر على الأردن
منخفض جوي من الدرجة الثالثة يؤثر على الأردن
  • طقس العرب: توافد السحب الماطرة خلال الساعات القادمة تكون غزيرة أحياناً

قال مستشار التنبؤات الجوية في "طقس العرب" جمال الموسى إن كميات الأمطار كانت وفيرة خلال المنخفض الجوي الأخير الذي تأثر به الأردن.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. آخر تطورات المنخفض الجوي من الدرجة الثالثة الذي يؤثر على الأردن


وأضاف الموسى أن اربد حازت على أعلى نسبة هطول مطري، بكمية تقدر بـ84 مليمتر، والسلط 53.7 مليميتر.

وأكد الموسى في حديثه لـ"رؤيا" استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة والأجواء الماطرة، السبت، جراء المنخفض الجوي المصنف بالدرجة الثالثة.

منخفض جوي متجدد

وأفاد الموسى بأن يتجدد المنخفض الجوي، الاحد، من الدرجة الثانية مع استمرار تأثر الأردن بالكتلة الهوائية الباردة، وتساقط الأمطار.

ورجح الموسى أن تتساقط الثلوج على قمم العالية في الأردن كجبال عجلون والشراه، أيام الاثنين والأربعاء.

ففي الأثناء، تتركز الأمطار في أجزاء من شمال وجنوب الأردن، السبت، تكون غزيرة أحياناً وعلى فترات، بحسب طقس العرب.

انحسار الأمطار

ولفت طقس العرب إلى تراجع فرص الأمطار تدريجياً مع ساعات المساء وليل السبت، وأن المنخفض الجوي يتحرك مُبتعداً عن الأردن مساء السبت، بحيث تضعف بشكل كبير الأمطار عصر و مساء السبت.

وتوقع طقس العرب استمرار هطول الأمطار على فترات حتى ساعات عصر السبت، ذلك إلى جانب هبات الرياح خاصة فترة الظهيرة والعصر، تشكل موجات غبارية كثيفة في مختلف مناطق البادية والطريق الصحراوي بين عمان والعقبة.

الالتزام بالإرشادات الوقائية

من جهتها، جددت مديرية الأمن العام دعوتها إلى الالتزام بالسلوك الآمن والسليم واتباع الإرشادات الوقائية خلال المنخفض الجوي.

وأكدت المديرية على ضرورة الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية ومجاري السيول والأودية، وعدم المجازفة بقطع تجمعات المياه والسيول بالمركبات أو سيراً على الأقدام، والتأني في أثناء القيادة والابتعاد عن السرعات العالية والالتزام بقواعد السير، خصوصا عند تدني مدى الرؤية بسبب الضباب أو الرياح المحملة بالغبار أو هطول الأمطار، والاستخدام الآمن والسليم لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر.

أيضا أكدت ضرورة تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح القوية المتوقعة، داعية إلى الاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في أنحاء المملكة كافة عند الحاجة.

أخبار ذات صلة

newsletter