المعشر: عودة العلاقة الأردنية "الإسرائيلية" إلى ما كانت عليه قبل 7 أكتوبر أمر مستحيل - فيديو

الأردن
نشر: 2024-01-21 20:48 آخر تحديث: 2024-01-22 01:02
رئيس الوزراء السابق، الدكتور مروان المعشر
رئيس الوزراء السابق، الدكتور مروان المعشر
  • المعشر: الفلسطينيون يواجهون التهجير وقد تعلموا من عام 1948
  • المعشر: التهجير يجابه بموقف أردني ومصري صلب
  • المعشر: إذا كان حل الدولتين اليوم صعبا فسيكون في المستقبل مستحيلا
  • المعشر: لا يمكن إقامة دولة فلسطينية والمحتل موجود بها

قال نائب رئيس الوزراء السابق، الدكتور مروان المعشر، إن الخلافات داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أصبحت واضحة للجميع وأصبح من الواضح أن نتنياهو يتصرف بشكل شخصي. 

وأكد المعشر أن عودة العلاقة الأردنية "الإسرائيلية" إلى ما كانت عليه قبل 7 أكتوبر أصبحت مستحيلة. 


اقرأ أيضاً : المعشر: يجب انهاء الاحتلال قبل التحدث عن دولة فلسطينية - فيديو


وأضاف المعشر في حديث لبرنامج نبض البلد عبر "رؤيا" أن نتنياهو يصر على طريقة معينة للحرب على غزة لم تعد المؤسسة الأمنية والعسكرية في تل أبيب توافقها. 

وأِشار المعشر إلى أن هناك خلافات واضحة في حكومة الاحتلال ومجلس الحرب، بين نتنياهو وغالانت والعديد من الوزراء على خلاف. 

وأكد أن نتنياهو يتصرف بطريقة شخصية ومصلحته يضعها فوق كل اعتبار، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية لن تفعل شيئا جديدا في هذه السنة لأنها سنة انتخابات. 

وأعرب المعشر عن قلقه من أن تعرض الإدارة الأمريكية عملية سياسية مفتوحة المدى لا تنهي الاحتلال. 

وأكد أن فرص حل الدولتين معدومة وكانت معدومة قبل السابع من أكتوبر وأصبحت معدومة بشكل أكبر. 

ولفت إلى أن الفلسطينيين يواجهون التهجير وقد تعلموا من النكبة عام 1948، مؤكدا على أن التهجير يجابه بموقف أردني ومصري صلب. 

وأكد المعشر، أنه لا يمكن إقامة دولة فلسطينية والمحتل موجود بها، لافتا إلى أنه لا يوجد هناك أي ضمانات على أن الحكومة "الإسرائيلية" القادمة ستكون اكثر مرونة. 

وأِشار المعشر إلى أن هناك شبه إجماع في الشارع "الإسرائيلي" على رفض إقامة الدولة الفلسطينية، وأن التسريبات الأمريكية تقول إن الحرب في غزة قد تستمر لأكثر من سنة. 

وشدد على أن وجود حرب لا يعني أن لا نخطط للمستقبل وإلا سنتفاجئ بخطط الآخرين لنا، لافتا إلى أن كل الخطط المقدمة من المجتمع الدولي تتجاهل الموقف والمقاومة الفلسطينية. 

وأكد أنه دون انتخابات فلسطينية لا يمكن لأحد أن يقول إنه يمثل الموقف الفلسطيني، وأن من سيأتي بالدولة الفلسطينية هو الشعب الفلسطيني الصامد على أرضه.

وأوضح المعشر، أن التسريبات الأمريكية تقول إن الحرب في غزة قد تستمر لأكثر من سنة، لافتا إلى أن عودة ترمب ستكون مأساوية فهو الذي قدم صفقة القرن، مؤكدا إن إدارة بايدن أو ترمب لن تأتي بدولة فلسطينية. 

وأكد أيضا أن الموقف الرسمي الأردني بقيادة جلالة الملك قريب من الموقف الشعبي، لافتا إلى أن عودة العلاقة الأردنية "الإسرائيلية" إلى ما كانت عليه قبل 7 أكتوبر مستحيلة. 

أخبار ذات صلة

newsletter