كيف ستؤثر التوترات في البحر الأحمر على الأردن؟

اقتصاد
نشر: 2024-01-15 22:07 آخر تحديث: 2024-01-15 22:07
تحرير: محرر الشؤون المحلية
سفينة في البحر الأحمر
سفينة في البحر الأحمر
  • ميناء العقبة يستقبل سنويا قرابة 900 ألف حاوية

قال نقيب ملاحة الأردن الدكتور دريد محاسنة إن معظم حركة النقل البحري القادمة من دول الشرق الأقصى تمر عبر مضيق باب المندب.


اقرأ أيضاً : الحوثيون: قواتنا البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن


وأضاف محاسنة لـ"رؤيا" أن التجارة الرئيسية عبر قناة السويس تأتي أيضا من باب المندب بالنسبة لدول الشرق الأقصى.

وأشار إلى أن ميناء العقبة يستقبل سنويا قرابة 900 ألف حاوية، معظمها من دول الشرق الأقصى، ما يعني أن التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر ستكلف الأردن المزيد من الأسعار، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لن يكون هناك أي انقطاع

في أي من السلع، مع وجود تفكير بخطوط جديدة وسفن تزويد أصغر.

ورجح محاسنة أن تشهد أسعار النقل ارتفاعا بأربعة أضعاف، فضلا عن تأخر الشحن لمدة تصل إلى شهرين.

من جانبه، قال خبير القانون البحري عاطف المعايطة، إن النقل البحري يعتبر أكبر الاستثمارات في العالم، ويشكل نحو 70 في المئة من النقل في العالم، وأن أصحاب السفن التجارية لن يغامروا لدفع سفنهم برحلات غير آمنة، خصوصا أن الأزمة ما زالت مستمرة.

وأشاد بتوجيه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الوزارات والجهات المعنيَة إلى اتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة للتعامل مع الآثار التضخمية المحتملة على السوق الأردنية وعلى العالم بأسره، بسبب التطورات الإقليمية الناجمة عن عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والأوضاع القائمة في البحر الأحمر.

وأشار المعايطة إلى أن أسعار التأمين في ارتفاع متزايد، خصوصا أن هناك تأمين على جسم الباخرة، وآخر على البضاعة، وآخر أيضا على البحارة، ما يعني أن الارتفاع سيلحق الجميع وكل المنطقة بالتالي ستتأثر.

أخبار ذات صلة

newsletter