هآرتس العبرية تكشف معلومات جديدة عن التحقيق الذي تسبب بخلافات بحكومة نتنياهو

فلسطين
نشر: 2024-01-06 22:46 آخر تحديث: 2024-01-06 22:46
تحرير: محرر الشؤون العبرية
حكومة الاحتلال الاسرائيلي
حكومة الاحتلال الاسرائيلي
  • هآرتس العبرية: مراقب الدولة أبلغ وزير الحرب يوآف غالانت نيته إجراء مراجعة تفصيلية لقضايا متعلقة بالحرب

قال محلل عسكري يدعى عاموس هارئيل، لصحيفة هآرتس العبرية، إن مراقب الدولة بدأ بفحص أداء الجيش، في الوقت الذي يحاول فيه نتنياهو تأخير التحقيق.

وأضاف المحلل العسكري، أنه على الرغم من هجوم الوزراء على رئيس الأركان هرتسي هليفي، على خلفية تشكيل لجنة تحقيق، فإن مراقب الدولة أعلن خلال الحرب عن تشكيل فريق لفحص أداء الجيش. مراقب الدولة أصدر التعليمات لطاقمه للبدء بفحص شامل لأداء المؤسسة العسكرية، وفي رسالة إلى وزير الحرب كتب بأنه واجب أخلاقي للقيام بعملية فحص شاملة.

وأشارت هآرتس العبرية، إلى أن مراقب الدولة أبلغ وزير الحرب يوآف غالانت نيته إجراء مراجعة تفصيلية لقضايا متعلقة بالحرب مع سريان الحرب وليس بعدها.

وتالعت هآرتس، أن مراقب الدولة قال، إنه ملزم بإجراء تحقيق شامل على المستويات الحكومية والعسكرية قبل الهجوم وأثناءه وبعده.

هجوم بن غفير على غانتس

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن وزير الأمن القومي في حكومة نتنياهو إيتمار بن غفير هاجم عضو مجلس الحرب بيني غانتس، بعد انتفاده الهجوم على رئيس الأركان هرتسي هليفي في جلسة مجلس الوزراء.

وقال بن غفير في رسالة موجهة لغانتس إن "أولئك الذين كانوا جزءا من مجموعة التصميم ودعوا أبو مازن إلى منزله يستمرون في كل من الكابينت المحدود و الموسع في نفس الخط الفاشل".

وأضاف بن غفيرر "لا تكرروا أخطاء الماضي التي شارك فيها غانتس" 

وتابع: "فيما يتعلق باليوم التالي، فمن الواجب فعلاً إجراء نقاش في المنتدى القانوني وعدم ترك القرار لغانتس الذي يسعى إلى إيصال حكم أبو مازن ورفاقه إلى غزة".

أخبار ذات صلة

newsletter