يميني متطرف آخر.. من هو وزير خارجية الاحتلال الجديد

فلسطين
نشر: 2023-12-31 12:33 آخر تحديث: 2023-12-31 14:17
ويسرائيل كاتسن
ويسرائيل كاتسن
  • الوزير الجديد كان معارضا لإخلاء مستوطنات غزة

اتفقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة على التبادل بين وزيري الخارجية والطاقة.

وقالت رئاسة الوزراء لدى الاحتلال إن الحكومة وافقت على التناوب بين وزيري الخارجية إيلي كوهين والطاقة، ويسرائيل كاتسن بحيث تنقلب أدوارهما.

ويأتي هذا التعيين، وفقا للاتفاق الائتلافي عند تشكيل الحكومة، والذي ينص على تبادل المهام بين الوزيرين بعد سنة من تشكيلها.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن كوهين، الذي شغل منصب وزير الخارجية منذ أن أدت الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمين قبل عام، سيحل محل كاتس كوزير للطاقة لمدة عامين قبل مبادلته مرة أخرى للسنة الأخيرة من ولاية الحكومة في عام 2026.

وأضاف أن الوزيرين سيظلان عضوين في المجلس الوزاري المصغر، مشيرا إلى أنهما من المتوقع أن يقوما بتبادل الأدوار في الأول من يناير.

ويسرائيل كاتسن يعتبر نائبا من حزب الليكود، وحلّ رابعا في قائمته، كما ويشار إلى أنه وصل إلى الكنيست لأول مرّة في العام 1988، وقبل ثمانية أشهر من انتخابات 1999 المبكرة، في اعقاب استقالة أحد النواب، وجرى انتخابه في كافة الانتخابات اللاحقة.


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: الجيش يدرس إعادة سكان غزة إلى الشمال


تولى في حكومة أريئيل شارون 2003- 2006 حقيبة الزراعة، إلا أنه كان من ضمن مجموعة نواب الليكود المتمردين على رئيس الحزب أريئيل شارون، لطرحه خطة اخلاء مستوطنات قطاع غزة.

أخبار ذات صلة

newsletter