الزراعة: الأردن ينتج 61% من الاستهلاك المحلي من المنتجات الزراعية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-12-27 19:08 آخر تحديث: 2023-12-28 11:46
تحرير: شادي الوهيبي
الزراعة تعتزم إنشاء 15 مصنعا للانتاج الزراعي الغذائي بـ2024
الزراعة تعتزم إنشاء 15 مصنعا للانتاج الزراعي الغذائي بـ2024

 

  • وزارة الزراعة: مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 20%
  • الزراعة تعتزم إنشاء 15 مصنعا للانتاج الزراعي الغذائي بـ2024

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات على دور وزارة الزراعة في تنظيم عمليات التصدير والإستيراد للخضار والفواكه، وقال إن دور الوزارة تنظيمي، وأن الحكومة بأذرعها الوزارية لا تبيع ولا تشتري.


اقرأ أيضاً : إطلاق موسم تخفيضات لمدة شهرين في العقبة


وأشار إلى أن الوزارة تتبنى المواقف الراسخة لجلالة الملك بدعم أهلنا في قطاع غزة ضد الهجمة البربرية عليهم.

وبين أن الوزارة لا تتحكم بالصدارات، ولكنها تنظم المستوردات للسوق الأردني.

جاء ذلك ردا على سؤال "رؤيا" حول دور الوزارة في المنع أو بالمساح لتصدير المنتجات الزراعية للاحتلال، في ظل تنظيم وقفات تطالب الوزارة للتدخل بوقف تصدير الخضار والفواكه للجانب المحتل.

وخلال محاضرة حول الواقع الزراعي في جامعة آل البيت، أوضح الحنيفات أن الأردن ينتج 61 % من الاستهلاك المحلي من المنتجات الزراعية، وأن منتجاتنا تصل لأكثر من خمسين دولة بالعالم.

وبين أن مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 20%، مما يحقق وفرا وأمنا غذائيا واجتماعيا من خلال عديد فرص العمل والتشغيل.

وأضاف الحنيفات أن صادرات الأردن الزراعية تعدت حدود الـ 17% من مجمل الصادرات، مما يؤكد اهتمام الوزارة بالتسويق الزراعي محلياً وخارجياً للمنتجات الزراعية الأردنية بحسبه.

وكشف عن إنشاء 15 مصنعا للانتاج الزراعي الغذائي العام المقبل ضمن استراتيجية الأمن الغذائي ووزارة الزراعة بالإضافة لإتمام التعاقد مع 3500 بيت بلاستيكي تستعمل للمنتجات المصدرة إلى أوروبا، فيما توقع الحنيفات ارتفاع هذا الرقم لـ 3 أضعاف في العام القادم.

أخبار ذات صلة

newsletter