نائب إسكتلندي ينتقد رئيس الوزراء البريطاني بسبب رفض التصويت لوقف إطلاق النار في غزة

عربي دولي
نشر: 2023-12-18 09:14 آخر تحديث: 2023-12-18 09:14
ستيفن فلين وريشي سوناك
ستيفن فلين وريشي سوناك
  • النائب الإسكتلندي وجه انتقادات لاذعة من لرئيس وزراء بريطانيا بسبب موقف البلاد من قرار وقف إطلاق النار

وجه النائب الإكتلندي في البرلمان البريطاني، ستيفن فلين، انتقادات حادة إلى رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك حول قرار المملكة المتحدة بعدم التصويت لصالح وقف إطلاق النار. 


اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يصوت الاثنين على مشروع قرار بشأن غزة


وقال فلين مخاطبا سوناك: "هل يُمكن لرئيس الوزراء أن يُشارك رسالته بمناسبة عيد الميلاد للأطفال الذين يتعرضون للقصف في غزة هذا الشتاء".

وأضاف: "أصدقاؤنا وحلفاؤنا انضموا للتصويت من أجل وقف إطلاق النار، فسر لنا كيف تكون 153 دولة مخطئة وبريطانيا على حق؟".

وصوتت 153 دولة من أصل 193 دولة لصالح وقف إطلاق النار، فيما صوتت 10 دول فقط ضده، بما في ذلك الولايات المتحدة وكيان الاحتلال، وكانت المملكة المتحدة من بين 23 دولة امتنعت عن التصويت.

وأعرب القرار الذي تم تبنيه الثلاثاء الماضي عن "القلق البالغ إزاء الوضع الإنساني الكارثي في ​​قطاع غزة ومعاناة السكان المدنيين الفلسطينيين". ودعت إلى حماية المدنيين بموجب القانون الدولي وطالبت بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وقال سوناك إنه يشعر بقلق عميق إزاء تأثير القتال على المدنيين في غزة ويعمل على إيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع.

يعتزم مجلس الأمن التصويت، الاثنين، على مشروع قرار قُدِّمته دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص الأوضاع في قطاع غزة.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت نيويورك، بحيث يكون عنوان الاجتماع "الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين".

ويدعو مشروع القرار الجديد إلى "بوقف عاجل ومستدام للأعمال العدائية" في غزة، وضرورة تسهيل توفير المساعدات إلى القطاع بشكل أكبر وأسرع.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت الفيتو ضد مشروع قرار الأسبوع الماضي، الذي كان يدعو إلى وقف الحرب على غزة بسبب الأسباب الإنسانية.

هذا ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم الـ73 على التوالي، واستهدافه المدنيين والمستشفيات وتدمير عشرات المنازل على رؤوس ساكنيها، في حين تخوض المقاومة الفلسطينية معارك ضارية مع القوات في محاور التوغل بالقطاع.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى نحو 19 ألف شهيدًا، بينهم 7739 طفلا، و4885 امرأة، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 51 ألف إصابة.

في المقابل، أعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 458 ضابطا وجنديا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

أخبار ذات صلة

newsletter