الحكومة: الأردن مستعد لأي انقطاع مفاجئ في توريد الغاز

اقتصاد
نشر: 2023-11-26 17:44 آخر تحديث: 2023-11-26 17:44
محطة غاز - أرشيفية
محطة غاز - أرشيفية
  • الحكومة: الأردن يملك مخزونا استراتيجيا آمن من الغاز يكفيه لنحو 60 يوما

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن الأردن يملك مخزونا استراتيجيا آمن من الغاز يكفيه لنحو 60 يوما، مشيرا إلى أن المملكة مستعدة لأي انقطاع مفاجئ في توريد الغاز.

وقال الخرابشة خلال اجتماع عقدته لجنة الطاقة النيابية مع وزارة الطاقة للاطلاع على واقع الاحتياطات النفطية ومراحل التنقيب عن النفط والغاز في الأردن، الأحد، إن الحكومة تبذل جهودا كبيرة في البحث عن بدائل للطاقة، حتى لا يتعرض لأي انقطاع مفاجئ، في ظل الظروف التي يشهدها الإقليم.


اقرأ أيضاً : الحكومة: الأردن لن يوقع اتفاقية تبادل الطاقة والمياه مع كيان الاحتلال


وأضاف الوزارة وقعت خلال أقل من عامين قرابة 14 مذكرة تفاهم مع شركات محلية وأجنبية تعمل في مجالات التنقيب عن النفط والمعادن والطاقة.

وأكد الخرابشة نجاح الجهود الحكومية في تنوع مصادر الطاقة التي يجري استيرادها، ضمن استراتيجية قطاع الطاقة التي تعتمد على ضمان التزود بأمن الطاقة بكافة أشكالها.

وحول السفينة العائمة، بين الخرابشة أنه لا توجه لاستئجار سفينة جديدة لتخزين الغاز، عند انتهاء عقد السفينة العائمة الحالية، مشيرا إلى أنه سيتم خلال فترة قريبة استدراج عروض لإنشاء منشأة ثابتة على الشاطئ.

وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي قد أعلن أن الأردن لن يوقع اتفاقية تبادل الطاقة والمياه مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

قالفي تصريحات للجزيرة، الخميس الماضي، إن الأردن يقوم بكل ما يعتقد أنه يساعدنا بنصرة الشعب الفلسطيني، ونستثمر علاقاتنا للمطالبة بوقف الحرب، والتحذير من دفع الاحتلال المنطقة للهاوية.

وأضاف الصفدي أن ما يقوم به الاحتلال جرائم حرب ولا يمكن أن ينظر إليه كدفاع عن النفس، مشيرا إلى أنه لو أن أي دولة تقوم بما قام به الاحتلال لفرضت عليها العقوبات.

هدنة إنسانية

ودخل اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة صباح الجمعة حيز التنفيذ، حيث تضمن إطلاق 50 أسيرا من النساء والأطفال محتجزين في غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من من النساء والأطفال في سجون الاحتلال.

وستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

طوفان الأقصى

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي يومه الـ51 على قطاع غزة، في ثالث أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة، إذ اكتملت المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومحتجزين لدى المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

أخبار ذات صلة

newsletter